Menu
حضارة

بعد مماطلة لسنوات..

وزير الأشغال: توقيع عقد إعادة إعمار البرج الإيطالي بغزة خلال أسبوع

البرج الايطالي

غزة_ بوابة الهدف

قال وزير الأشغال العامة والإسكان محمد زيارة إنّه سيتم توقيع عقد إعادة بناء البرج الإيطالي، بحيّ النصر، شمال غربي مدينة غزة، خلال أسبوع.

جاء ذلك خلال حديث الوزير زيارة، في لقاء حواري نظّمه "بيت الصحافة" مع الوفد الوزاري الذي وصل من رام الله إلى القطاع مؤخرًا.

وكان الاحتلال دمّر البرج الإيطالي خلال عدوانه على قطاع غزة، صيف العام 2014، وهو برج سكني يضم 50 أسرة مكونة من 500 شخص أو أكثر، لا تزال مشرّدة من 6 سنوات، ماطلت خلالها الحكومة في إعادة إعمار البرج.

وكان رئيس مجلس إدارة البرج الإيطالي يُسري درويش كشف، في تسجيلٍ مصوّر أمس، نشره عبر حسابه الشخصي على فيسبوك، أنّ الوزير زيادة، الذي وصل إلى القطاع مع الوفد الوزاري مؤخرًا، رفض توقيع العقد مع المقاول لإعادة بناء البرج.

وقال درويش "إن كلّ الإجراءات منتهية والمتبقي فقط توقيعُ العقد، لكنّ الوزير كان رفض توقيع العقد خلال زيارته الحالية للقطاع"، وعليه ناشد درويش "رئيس الحكومة د.محمد اشتية بإلزام الوزير زيارة بتوقيع العقد فورًا، لأنّ الوضع لا يُمكن أن يستمر هكذا.. ولا يُمكن الانتظار أكثر من 6 سنوات". وأضاف أنّ هذا الالتزام يُفترض أنّه من ضمن مهام الحكومة في تحمل مسؤولياتها تجاه قطاع غزة، ليش فقط في المجال الصحي وجائحة كورونا، ولكن في كل مناحي الحياة، ومنها إعادة الإعمار، وإنهاء معاناة 50 عائلة".

وخلال اللقاء الحواري قال الوزير زيارة "إن تأخر توقيع عقد إعادة بناء البرج كان بسبب مشاكل تعاقدية تم حلها مع الجانب الإيطالي"، مُضيفًا "في هذا الملف (إعادة الإعمار) لا تحكمنا أية خلفية سياسية لأية جهة كانت، ونتعامل مع الجميع في قطاع غزة".

وفي السياق أعلن الوزير عن مشاريع عديدة منها مشروع بقيمة 2 مليار دولار تخص قطاعي المياه والصرف الصحي، وأضاف "ننتظر مشروعًا لإعادة تهيئة شارع الحرية بغزة، وهناك مشاريع للعاملين في القطاع الخاص".