Menu

سلطة الطاقة: إلزام أصحاب المولدات التجارية بغزة على بيع كيلو الكهرباء بـ 2.5 شيكل

غزّة - بوابة الهدف

أعلنت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في غزة، اليوم الأربعاء، عن البدء في تطبيق نظام منح الترخيص لتوليد وتوزيع الطاقة الكهربائية لأغراض التجارة.

وأكدت في بيان لها، أن على كافة أصحاب المولدات التجارية في القطاع تطبيق تسعيرة بيع الكيلو وات ساعة لكهرباء المولدات التجارية للمستهلكين بما لا يزيد عن 2.5 شيكل، وذلك اعتبارًا من 1 أكتوبر المقبل.

بدوره، قال الناطق باسم رابطة أصحاب المولدات الكهربائية في غزة حسام الموسى إنهم يرفضون القرار الحكومي بتخفيض تكلفة أسعار إنتاج الكيلو واط الواحد إلى 2.5 شاقلاً، على اعتبار أن تكلفة الإنتاج تتراوح ما بين 2.85 إلى 3 شواقل.

وأضاف الموسى: "نحن مع تخفيض أسعار بيع الكهرباء للمواطن الخاصة بالمولدات لكن على أن يتم تخفيف الضرائب الموضوعة على الوقود والزيت الخاصة بالمولدات، بحسب شبكة قدس.

وتابع قائلاً: "التكلفة المرتفعة لانتاج الكيلو واط الواحد اضطر المواطن لتحملها بسبب الحاجة الملحة، ونرفض نحن أن تتخذ الحكومة قرارات لتكسب صورة حسنة على حسابنا نحن، وندعو للحوار من أجل الوصول إلى نقطة مشتركة".

واعتبر الناطق باسم أصحاب المولدات الموسى أن هذا القرار يحكم بالإعدام على أصحاب المولدات، سيما وأن هذه هي مشاريع تجارية ربحية، محملاً الحكومة مسؤولية أي حدث سينتج عن توقف عمل المولدات خلال الفترة المقبلة.

من جانبه، نفى المهندس ياسر حسونة مدير دائرة تنظيم الطاقة في سلطة الطاقة بغزة التسعيرة التي يتحدث عنها أصحاب المولدات العاملة في القطاع.

وقال حسونة  إن لجنة فنية شكلت قبل قرابة عام عملت على معرفة تكلفة إنتاج الكيلو واط الواحد لهذه المولدات وخلصت إلى أن التكلفة تتراوح ما بين 1.4 شاقلاً إلى 1.8 في أعلى تكلفة، مبيناً أن سعر اللتر الواحد الذي يقوم أصحاب المولدات بشرائه لا يتجاوز 5 شواقل.

0pKYu.jpeg