Menu
أوريدو

بالصورالشعبية تمثل نموذجًا متقدمًا في تحصين المجتمع ودعمه في مواجهة تداعيات فايروس "كورونا"

غزة _ بوابة الهدف

خلال اثنين وعشرين يومًا، ومنذ الإعلان عن تسجيل أول إصابة من داخل قطاع غزة بفايروس "كورونا" المستجد، بذلت لجنة الطوارئ التي شكلتها الجبهة الشعبية جهودًا مضنية من أجل حماية أفراد المجتمع من خطر الإصابة ولتخفيف تداعيات تفشي الجائحة، حتى شكلت بذلك نموذجًا متقدمًا في تحصين المجتمع وإسناده من خلال متابعة القضايا المتعلقة بحماية أبناء شعبنا واتخاذ الإجراءات التي تخفف من معاناتهم.

ومن أقصى شمال القطاع حتى جنوبه توزعت لجان الطوارئ في المحافظات والمناطق المختلفة وتعددت نشاطاتها، لتصل بذلك إلى شرائح واسعة وفئات مختلفة من جماهير شعبنا في قطاع غزة.

في أثناء انتشار الفايروس وفرض الحجر المنزلي لازالت الجبهة الشعبية تخوض معركتها ضد سياسة تقليص الخدمات التي تنتهجها إدارة "الأونروا" بحق اللاجئين الذين تردت أوضاعهم الاقتصادية نظراً لأن غالبيتهم من عمال المياومة، حيث نظمت الجبهة "منفردة" سلسلة من الوقفات الاحتجاجية كان آخرها صباح الأربعاء أمام مقري الوكالة في غزة وخان يونس، وفي وقت سابق كانت الجبهة قد أعلنت عن استمرارها في تنظيم هذه الوقفات الاحتجاجية حتى تحقيق مطالب اللاجئين المشروعة.

وعلى الصعيد الإغاثي واصلت الجبهة الشعبية على مستوى المحافظات الخمس توزيع الطرود الغذائية على عمال المياومة والأسر المتعففة والمحجورة، لتطال خلال يوم واحد أكثر من مئة أسرة معوزة.

ولليوم الثاني والعشرون على التوالي تواصلت حملات تعقيم الأحياء والشوارع والمرافق العامة في المدن والمخيمات على طول القطاع، وانطلق الرفاق في حملاتهم التوعوية، حيث قاموا بنشر الملصقات والنشرات الإرشادية سواء من خلال التنقل في أحياء المدن أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي وإرسال الرسائل النصية.

وحرصًا على الفئات الأكثر ضعفًا، استمرت جهود الرفيقات في المنظمات الحزبية بزياراتهن الميدانية لمنازل المواطنين واستهداف شريحتي النساء والأطفال، بهدف تخفيف الأضرار النفسية الإضافية التي يفرضها عليهما الحجر المنزلي، ليقمن بتقديم استشارات نفسية وتوجيهات وقائية.

وفي السياق ذاته واصلت الجبهة حملة الدعم النفسي للأطفال، من خلال التنقل بالأحياء وتقديم عروض ترفيهية هادفة ترشدهم لكيفية حماية أنفسهم من الإصابة بالفايروس، وعروض أخرى تحثهم على ضرورة التزامهم بالتعليم الإلكتروني.

محافظة الشمال

تم تنفيذ حملة تعقيم كبيرة في الأحياء الغربية من مدينة بيت حانون، وتوزيع سلات خضار في حي الفرطة الحدودي، وواصل فريق التمريض عمله مقدماً خدمة طبية لحالات مسنين وتوفير أدوية لهم.

وفي بيت لاهيا وتل الزعتر ومشروع بيت لاهيا تنفيذ حملات توعية عبر وسائل التواصل والمتابعة مع لجنة الطوارئ لتقديم مساعدات لمستحقيها واستكمال توزيع مساعدات.

وفي جباليا البلد تنفيذ حملات ملصقات وعبر وسائل التواصل، ولقاء مع البلدية لإقامة يوم عمل تطوعي لنظافة الشوارع الرئيسية، ومناقشة موضوع السواتر الترابية مع البلدية وآثارها، وتم الاستجابة من البلدية وبالتنسيق مع الشرطة، ورفعت بعضها.

محافظة غزة

تم تنظيم وقفة احتجاجية غاضبة أمام مكتب محافظ وكالة غوث وتشغيل اللاجئين في مدينة غزة، ضد سياسة إدارة الأونروا في غزة، وسط هتافات غضب وإلقاء كلمة وتسليم رسالة بمطالب اللاجئين لمحافظ وكالة الغوث في مدينة غزة.

ونظمت منظمة الشهيد أيمن هنية مبادرة توعوية حيث تم توزيع الكمامات على المارة وأصحاب المحلات والسيارات والباعة المتجولين، حيث تم توزيع قرابة (100) كمامة، وكذلك تعقيم المارة بمواد التعقيم، كما وزعت منظمة الشهيد جيفارا غزة طرود غذائية (سلة خضار متكاملة) على عدد من الأسر المتعففة، ومنظمة الشهيد معين المصري تطلق حملة شارعنا نظيف في حي الشيخ رضوان، ومنظمة الشهيد أشرف بنر تواصل توزيع الخبز على بعض الأسر المتعففة في حي الزيتون.

المحافظة الوسطى

استمرت الحملة التي تقوم بها الرفيقات بمنطقة جحر الديك وتم توزيع كمامات على البيوت، وقامت لجنة الطوارئ في منظمة الشهيد منصور ثابت بإعداد كشف لذوي الأمراض المزمنة وكبار السن وتواصلت مع عيادة وكالة الغوث من خلال فريق التمريض للتنسيق في تسهيل توصيل العلاج لهذه الفئة الهامة في المجتمع، كما تم الاتفاق على عقد اجتماع مع مدير العيادة خلال الأيام القادمة، واستمرار حملة التعقيم لتشمل مناطق متفرقة من مخيم5 والمغراقة ومدخل مدينة الزهراء، واستمرار الرفيقات بتجهيز الكمامات وتوزيع أكثر من 200 كمامة، مواصلة الحملة التوعوية من خلال الملصقات الارشادية والإذاعة الخاصة بمقر الجبهة ومضاعفة ارسال رسائل SMS الارشادية.

وفي البريج الاستمرار بحملة التوعية وارسال 400 رسالة SMS، واستمرار منظمة الشهيد محمد ابو النصر بحملة التوعية والتثقيف في لجنة المرأة، وقيام الرفاق ضمن مجموعات صغيرة بتنفيذ حملة توعية وتثقيف صحي للمزارعين والصيادين بالنصيرات.

وفي المغازي استمر فريق التوعية بحملته لإرشاد ربات البيوت وتم توزيع طرد عبارة عن بعض الكمامات والكفات ومعقم لليدين، واجتماع لجنة الطوارئ بالمنظمة للتقييم والمتابعة.

في دير البلح شارك الرفاق في الجولة التي نظمتها لجنة الطوارئ الفصائلية على نقاط الشرطة وخاصة في المناطق المغلقة، مع مواصلة الرفيقات لزياراتها التوعوية، واستمرار فريق سلامتك في بيتك لرفيقاتنا في وادي السلقا عمله في التوعية والتثقيف.

محافظة خان يونس

تنظيم فعالية أمام مكتب مدير عمليات وكالة الغوث في جنوب القطاع، تنديداً بتقاعس الوكالة عن أداء مهامها خصوصاً في ظل ما يعانيه أبناء شعبنا في قطاع غزة، وواصلت منظمة الشهيد محمد السيقلي وبتنفيذ فريق شمس الإبداع لليوم الثامن على التوالي، حملة الدعم النفسي للأطفال، واستمرار لجنة العمل التطوعي في تلبية احتياجات الأسر المستورة، بحسب ما يصل إليها من مناشدات.

كما وزعت منظمة الشهيد عمر النايف مجموعة من الطرود على بعض الأسر المحجورة والاسر المتعففة، واستمرار حملة التثقيف التي أطلقتها لليوم الرابع على التوالي، ووزعت منظمة الشهيد نضال سلامة مياه شرب في أحياء جنوب المحافظة.

محافظة رفح

وتم تنظيم حملة تعقيم وارشاد وتوعية في منطقة الشهيد علم الدين شاهين في وسط البلد، شملت مئات المحال التجارية والسوق وأجزاء كبيرة من مخيم الشابورة في ذكرى استشهاد الرفيق علم الدين شاهين.

واستمرت حملات التثقيف والتوعية عبر الفضاء الالكتروني التي تنظمها المحافظة، وتم توزيع مئات رسائل sms لحث أبناء شعبنا على الالتزام بالتعليمات الطبية.

كما تم استمرار التفاعل والتشاور مع لجنة الطوارئ الوطنية في المحافظة ومعالجة كافة القضايا التي تخص قضايا المواطنين في المحافظة، والاستجابة للعديد من شكاوى المواطنين ومعالجتها بالتواصل مع الجهات المسئولة.

ZZtSG.jpeg
YDcKn.jpeg
XcoRK.jpeg
UMfyP.jpeg
tg2YS.jpeg
RR1RB.jpeg
r50hC.jpeg
PhBLi.jpeg
neotl.jpeg
FL1I6.jpeg
ER4oN.jpeg
DSdvj.jpeg