Menu

"وزير القدس": الاحتلال صعّد عمليات الاعتقال والإبعاد والهدم في المدينة خلال جائحة كورونا

فادي الهدمي

القدس المحتلة - بوابة الهدف

قال وزير شؤون القدس فادي الهدمي، اليوم الخميس، إنّ الاحتلال صعّد من حملة الاعتقالات والإبعاد عن المسجد الأقصى، وهدم المنازل خاصة في فترة جائحة كورونا.

وأشار الهدمي إلى أنّ الاحتلال صعّد في الأشهر الأخيرة من عمليات اعتقال المواطنين والاعتداء الهمجي عليه وهدم المنازل. مضيفًا أن ذلك "ترافق مع عمليات إبعاد شبه يومية للعديد من المواطنين عن المسجد الأقصى لفترات تتفاوات ما بين أسبوع وعدة أشهر".

وأضاف إنه على الرغم من انتشار فيروس كورونا إلا أن شرطة الاحتلال تواصل اقتحاماتها للأحياء والبلدات في القدس خاصة في العيسوية وسلوان، لافتًا إلى أن الاحتلال هدم 134 مبنى في القدس منذ بداية العام الجاري، في انتهاك صريح للقانون الدولي.

ولفت إلى أن نصف هذه المنازل تم هدمها ذاتيا تحت وطأة التهديد بفرض غرامات مالية باهظة، مشيرًا إلى أنّ عمليات الهدم تترك عشرات المواطنين بمن فيهم الأطفال والنساء، عرضة للخطر الشديد في ظل انتشار جائحة كورونا.

وشدد الهدمي على أنه في المقابل تتصاعد عمليات توسيع المستوطنات القائمة على الأراضي الفلسطينية في المدينة، وشق الطرق الهادفة لربطها مع بعضها، مؤكدًا أنّ ما تقوم به سلطات الاحتلال يستدعي تحركًا دوليًا سريعًا لوقف هذه الانتهاكات.

وتطرّق إلى انتشار فيروس كورونا بشكل كبير في مدينة القدس المحتلة، وتزايد أعداد الإصابات به بشكل حاد، مؤكدًا أنّ سلطات الاحتلال تمنع السلطة الفلسطينية من تقديم المساعدات للمواطنين لمواجهة الجائحة، وتلاحق وتعتقل المسؤولين في المدينة.

جاءت تصريحات وزير شؤون القدس خلال لقاءين منفصلين عقدهما مع القنصل التركي العام في القدس السفير أحمد رضا ديمير، والممثل السويسري لدى فلسطين فيكتور فافريكا.