Menu

بالصورغزة.. الباحث رامي الشرافي يناقش رسالة الدكتوراة في العلوم السياسية

غزة - بوابة الهدف

وسط إجراءاتٍ احترازية، وبحضور محدود، ناقش الباحث الأكاديمي د.رامي حسين حسني الشرافي رسالة الدكتوراة الخاصة به، اليوم الخميس 8 أكتوبر/ تشرين الأول، داخل إحدى قاعات الأكاديمية في جامعة غزة بقطاع غزّة.

وتمت مناقشة الرسالة بحضور صاحب الرسالة وأعضاء لجنة الإشراف والتحكيم من خلال تقنية الفيديو كونفرنس، إذ أنهى الباحث الشرافي رسالة الدكتوراة من جامعة القرآن الكريم وتأصيل العلوم في السودان الشقيق.

وتكوّنت رسالة الدكتوراة التي حملت عنوان (دور الإعلام الجديد في تعزيز القضايا الوطنية الفلسطينية – دراسة ميدانية على الإعلاميين في قطاع غزة) من مقدمة منهجية وثلاثة فصول وخاتمة، إذ تخصّص الفصل الأول في دراسة الإعلام الاجتماعي، وجاء في مبحثين وتناول الفصل الأوّل مفهوم ونشأة وتطور الإعلام الاجتماعي، في حين تركّز المبحث الثاني على سمات وخصائص واستخدامات الإعلام الاجتماعي.

أمّا الفصل الثاني من الرسالة فتركّز في القضايا الوطنية الفلسطينية، وتم تقسيمه إلى مبحثين، حيث تناول المبحث الأول القضايا الوطنية ذات العلاقة بالمكان مثل القدس والاستيطان، بينما تحدّث الفصل الثاني عن القضايا ذات العلاقة بالإنسان مثل اللاجئين والأسرى والمصالحة الوطنية.

في حين خُصّص الفصل الثالث للدراسة الميدانية وإجراءاتها العملية، والسمات العامة لعينة الدراسة، وسمات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، بل وحلّل موقف الإعلاميين من القضايا الوطنية المختلفة التي جرى الحديث عنها في الإطار النظري، وكانت في النهاية خاتمة الدراسة وتلتها أبرز النتائج والتوصيات.

رسالة الدكتوراة التي ناقشها الباحث الشرافي، أشرف عليها: الأستاذة الدكتورة وصال عبد الله محمد أحمد صالح، والأستاذ الدكتور الطاهر محمد أحمد الفادني مناقشاً خارجياً، وكذلك الأستاذ الدكتور محمد إبراهيم الحسن الكباشي مناقشاً داخلياً، وكان وزير التربية التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور محمود مويس قد أبدى موافقته على هذه المناقشة من خلال تقنية الفيديو كونفرنس، كما حضر مدير عام التعليم العالي بقطاع غزة الأستاذ الدكتور خليل حماد، ود. عبد الحميد اليعقوبي ونائب الرئيس للشؤون الأكاديمية بجامعة غزة د. فريد، ومدير العلاقات العامة رامي عودة ورئيس قسم الإعلام بجامعة غزة حاتم العسولي.

وفي الختام تقدّم الدكتور رامي الشرافي بجزيل الشكر والعرفان لجامعة غزة ممثلة برئيسها الأستاذ الدكتور رياض الخضري، وإلى كل الأصدقاء في العلاقات العامة داخل الجامعة.

بدوره، تقدم التجمّع الصحفي الديمقراطي بأحر التهاني للزميل الباحث د.رامي حسين حسني الشرافي عضو الهيئة الإدارية الذي ناقش اليوم الخميس 8 أكتوبر/ تشرين الأوّل رسالة الدكتوراة في العلوم السياسية ونالها بدرجة امتياز من جامعة القرآن الكريم وتأصيل العلوم في السودان الشقيق.

وقال إنّ "التجمّع وهو يُعبّر عن فخره واعتزازه بكل إنجازات أبنائه الذين ينشدون العلم في كل مكان وبكل الوسائل في سبيل خدمة قضيتنا الوطنيّة الفلسطينيّة، فإنّه يُشدّد على أهميّة رسالة الدكتوراة التي ناقشها اليوم د.رامي الشرافي والتي تحدّثت عن (دور الإعلام الجديد في تعزيز القضايا الوطنية الفلسطينية) لما حملته من فصولٍ متنوعة سعى من خلالها الباحث لرفد إعلامنا الفلسطيني بما تيسّر من إمكانات علميّة".

وتمنى التجمّع للدكتور رامي الشرافي دوام التميّز والتقدّم في مسيرة العلم والعطاء على طريق خدمة الوطن والقضية.

WhatsApp Image 2020-10-08 at 19.00.09.jpeg
WhatsApp Image 2020-10-08 at 19.00.10.jpeg
WhatsApp Image 2020-10-08 at 19.00.11.jpeg