Menu
أوريدو

حال توفره

البنك الدولي يرصد 12 مليار دولار لمساعدة الدول النامية في الحصول على لقاح كورونا

صورة تعبيرية

وكالات - بوابة الهدف

أعلن البنك الدولي، أمس الثلاثاء، عن مساعدة بقيمة 12 مليار دولار لضمان حصول الدول النامية على لقاحات فيروس كورونا المستجد بسرعة عندما تصبح هذه اللقاحات متاحة.

ولفت البنك الدولي، في بيان صحفي، أن هذا المبلغ سيستخدم "لتمويل شراء وتوزيع لقاحات وفحوصات وعلاجات كورونا لمواطني" الدول النامية.

وأشار إلى أنّ هذه الأموال يفترض أن تكفي لتطعيم "ما يصل إلى مليار شخص"، موضحًا أنه يعتزم إرسال "إشارة إلى صناعة البحوث والصناعات الدوائية مفادها أنّه يجب على مواطني الدول النامية أيضاً الحصول على لقاحات لكورونا آمنة وفعّالة".

وأضاف أنّه سيوفّر دعماً فنّياً لمساعدة الدول على الاستعداد لتوزيع اللقاحات على نطاق واسع، بالتنسيق مع الشركاء الدوليين. لافتًا إلى أنّ هذا التمويل هو جزء من حزمة مساعدات تصل قيمتها إلى 160 مليار دولار رصدها البنك الدولي حتى حزيران/يونيو 2021 لمساعدة الدول النامية على مكافحة الجائحة.

بدوره، قال رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس إنّ "الحصول على لقاحات آمنة وفعّالة وعلى أنظمة توزيع معزّزة، أمر ضروري لتغيير مسار الجائحة ومساعدة البلدان التي تواجه آثاراً اقتصادية ومالية كارثية على المضي قدماً نحو انتعاش مرن".

بينت أحدث الإحصاءات العالمية المعلنة حول جائحة كورونا المستجد، حتى صباح اليوم، أن عدد الوفيات جراء الفيروس بلغت 1,090,921، فيما بلغت حصيلة المصابين 38,370,434، تعافى منهم 28,853,981.

ويواصل فيروس كورونا تفشيه في 213 دولة وإقليم ومنطقة حول العالم، وسجلت أمس الثلاثاء، أكثر من 313 ألف إصابة جديدة، و5,011 حالة وفاة.