Menu

سلطات الاحتلال تسيطر على 36 منطقة بالضفة تحت مسمى "محمية طبيعية"

الضفة المحتلة - بوابة الهدف

قال مدير عام المصادر الطبيعية في سلطة جودة البيئة عيسى موسى، اليوم الأحد إنّ "سلطات الاحتلال الإسرائيلي سيطرت على 36 منطقة في الضفة تحت مسمى "محمية طبيعية".

وأفاد موسى، في حديث لاذاعة صوت فلسطين، بأنّ "هناك العديد من المناطق التي تم اعلانها كمحميات طبيعية من قبل سلطات الاحتلال بهدف تحويلها الى معسكرات للاحتلال والى مستوطنات، حيث يوجد في الضفة 51 محمية طبيعية 15 منها تابعة للسيادة الفلسطينية، وحوالي 36 تقع في الأراضي المصنفة "ج"، التي تقع تحت السيطرة الإسرائيلية، والـ11 ألف دونمًا التي أعلن الاحتلال مؤخرًا الاستيلاء عليها لتحويلها لمحميات طبيعية هي في الحقيقة أراض زراعية خصبة في منطقة أريحا، وجنوب الجفتلك، ودير حجلة، والمنطقة الشرقية، لتياسير في طوباس".

كما أوضح موسى أنّ "تحويل الأراضي إلى محميات طبيعية لا يتم بالأصل بقرارات عسكرية، إنما بدراسات ميدانية، وهناك معايير لتحويلها حسب الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، حيث هناك مواصفات خاصة".

وأكَّد موسى أنّه "يتم توثيق كافة اعتداءات الاحتلال من قبل سلطة جودة البيئة في تلك المناطق، ليتم رفعها إلى الاتفاقية الدولية للتنوع البيولوجي التابعة لجمعية الامم المتحدة لاتخاذ قرارات بشأنها".