Menu

خلفًا للراحل وليد المعلم

دمشق تعلن فيصل المقداد وزيرًا جديدًا للخارجية.. من هو؟

فيصل المقداد

دمشق _ بوابة الهدف

أعلن رئيس الجمهوريّة العربيّة السوريّة بشار الأسد، مساء اليوم الأحد، الدكتور فيصل المقداد وزيرًا للخارجية السوريّة خلفًا للراحل الكبير وليد المعلم.

كما أعلن الرئيس الأسد، الدكتور بشار الجعفري نائبًا لوزير الخارجية والمغتربين، ونقل السفير بسام الصباغ إلى الوفد الدائم في نيويورك واعتماده مندوبًا دائمًا للجمهوريّة العربيّة السوريّة لدى منظمة الأمم المتحدة في نيويورك.

فيصل المقداد: 

هو سياسي وديبلوماسي سوري، وكان نائب وزير الخارجية والمغتربين الراحل وليد المعلم في حكومة الجمهورية العربية السورية.

ولد الدكتور فيصل المقداد في قرية غصم التابعة لمحافظة درعا عام 1954، وحائز على الإجازة في الآداب قسم اللغة الإنكليزية من جامعة دمشق عام 1978، كما نال شهادة الدكتوراه في الأدب الإنكليزي من جامعة شارل الرابع في براغ عام 1993.

وانتقل الدكتور المقداد في عام 1994 إلى العمل في السلك الدبلوماسي في وزارة الخارجية، وفي عام 1995 نقل إلى الوفد الدائم للجمهورية العربية السورية لدى الأُمم المتحدة حيث عمل في مختلف لجان الأُمم المتحدة ومثّل سورية في العديد من المؤتمرات الدولية وعُيّن نائبًا للمندوب الدائم وممثلاً لسورية في مجلس الأمن.

كما ترأّس المقداد عدّة جلسات لمجلس الأمن كما حلَّ نائبًا لرئيس الجمعية العامة للامم المتحدة وترأَّس عددًا من اجتماعاتها، كما عُيّن سفيرًا للجمهورية العربية السورية ومندوبًا دائمًا لها في الأُمم المتحدة في عام 2003.