Menu

مجلة الهدف: صدور العدد (1494) والعشرين رقميًا

خاص بوابة الهدف

صدر اليوم الخميس، 26 نوفمبر/ تشرين الثاني، العدد الجديد من مجلة الهدف ويحمل الرقم (1494) في التسلسل العام، وهو العدد العشرون في النسخة الرقمية. لتحميل العدد من هنــا

مُرفق مع هذا العدد كتاب الهدف الرابع: صفقة ترامب – نتنياهو: إعادة الصراع إلى جذوره

ساهمت في هذا العدد نخبةٌ من الكتاب العرب والفلسطينيين، واستهلّ أول أقسامه "شؤون فلسطينية" بحوارٍ شاملٍ مع الأكاديمي والكاتب البريطاني د. بول كليمان، أستاذ علم الاجتماع وأحد أهم أعمدة التضامن مع فلسطين، تحت عنوان "كليمان: نضال الفلسطينيين وصمودهم مصدر إلهام لنا. أجرى الحوار مشير الفرا، منسق لجنة التضامن مع الشعب الفلسطيني في مدينة شيفليد البريطانية.

وتُطالعون في القسم ذاته مقال "الحركة الطلابية الفلسطينية- في تجربة جبهة العمل والقطب الطلابي"، للأكاديمية والأسيرة المحررة رلى أبو دحو، يليه مقال "مكانة المراجعة السياسية والنقدية في الفكر السياسي الفلسطيني" لكاتبه أبو علي حسن، عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين. ثم مساهمة من عضو اللجنة المركزية للشعبية نضال عبد العال بمقالة "لا وحدة وطنية بوجود أوسلو"، ثم يتلوه مقالُ "قضية اللاجئين: بين الحماية الدولية وتبديد المكانة القانونية"، للكاتب الفلسطيني من سوريا، محمد صوان، وتطالعون في ختام هذا القسم  مقال "عروس عروبتنا: بين غياب فلسطيني وتواطؤ عربي وتهويد إسرائيلي" للكاتب سعادة مصطفى أرشيد.

وفي قسم شؤون عربية، تطالعون مقال "أمريكا والخليج: مآلات العلاقات بعد الانتخابات الأمريكية" للكاتب الصحفي من البحرين رضي الموسوي"، ثم مساهمة من د.لبيب قمحاوي، المفكر والكاتب السياسي من الأردن بمقال "العرب رهن إرادة الآخرين: لماذا؟!".

وفي هذا القسم تقرأون أيضًا مقالة خاصة بالهدف بعنوان "التطبيع كآلية للاستعباد"، ثم قراءة نقدية بعنوان: "أداء اليسار المغربي خلال عقدين (2000 -2020)، للكاتب العام لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي الناطق الرسمي للجبهة العربية التقدمية، من المغرب، د.علي أبو طوالة.

وفي قسم شؤون العدو، تُطالعون مقالة "إعادة إنتاج المشروع الصهيوني: من بروتوكولات هرتسل إلى بروتوكولات حكماء هرتسليا!"، للكاتب المتخصص في الشأن الإسرائيلي نواف الزرو، من الأردن. يتلوه مقال "العلاقة الصينية الإسرائيلية: أسئلة وتداعيات" للكاتب السياسي الفلسطيني، من سوريا، محمد أبو شريفة. ثم مقال للكاتب أكرم عطاالله، بعنوان: "أزمة النظام السياسي في إسرائيل.. جانب آخر..!!".

إلى قسم الشؤون الدولية، والافتتاحية مع مقال "ترامب والترامبية: الرجل والظاهرة!" للصحفي الفلسطيني أحمد مصطفى جابر، يليه مقال "إرث ترامب الثقيل وخيارات بايدن المحدودة.. قراءة استشرافية للسياسة الأمريكية بعد الانتخابات الرئاسية"، للكاتب د. عابد الزريعي، مدير مركز دراسات أرض فلسطين في تونس.

تُتابعون في القسم ذاته مقال "على هامش الترحيب بفوز بايدن: الحزبان الديمقراطي والجمهوري اتفاق في الاستراتيجية واختلاف في التكتيك"، للباحث المتخصص في الصراع العربي الصهيوني، عليان عليان، من الأردن. ثم مقال خاص للهدف بعنوان "رهانات التسوية".

وفي زاوية في الهدف، تقرأون "نحو انهيار الامبراطورية- طلال عوكل، للكاتب والمحلل السياسي من فلسطين. وفي الشأن الدولي كذلك تُطالعون "الصراع في إثيوبيا وتداعياته الداخلية والإقليمية والإفريقية" للكاتب حمدي عبد العزيز، عضو السكرتارية المركزية للحزب الاشتراكي المصري. أما الكاتب الصحفي الفلسطيني هاني حبيب فكانت مشاركته لهذا العدد بمقالة "هل تتكرر الظاهرة الترامبية؟".

وفي الشأن الثقافي، تقرأون افتتاحية "عن مفهوم الثقافة ودور المثقف"، والتالي مقالٌ للكاتب والباحث المتخصص في فن الكاريكاتير د.عاطف سلامة، من فلسطين، بعنوان "الانتخابات الأمريكية: مادة دسمة لفناني الكاريكاتير". يليه مقال "واقع المشهد الثقافي والأدبي في المغرب العربي" للكاتبة والشاعرة المغربية حكيمة الشاوي".

وكتب وليد عبد الرحيم، للقسم ذاته، مقال "بين الثقافة والسياسة"، تلاه مقالٌ للشاعر والناقد الفلسطيني، من سلوفاكيا، عبد الرحمن بسيسو، بعنوان "الأدب الفلسطيني: بين تحفيز المقاومة وتحديات التطبيع ومغريات الحداثة". والتالي "قراءة في كتاب: الاقتصاد السياسي للرأسمالية الاحتكارية المعاصرة"، من إعداد رامي مراد. والختام مع ترجمة عبد الكريم وشاشا لمقالة بعنوان "حقائق وحقائق مضادة".