Menu

ترامب: سأغادر البيت الأبيض إذا تأكّد فوز بايدن

ترامب

وكالات - بوابة الهدف

تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بمغادرة البيت الأبيض إذا صوّت المجمع الانتخابي لصالح الرئيس الديمقراطي المنتخب جو بايدن، مشيرةً إلى أنّه وحتى اضطراره إلى تسليم السلطة لخصمه في يناير المقبل سيكون هناك الكثير من الأحداث.

واعتبر ترامب أنه من الخطأ أن يصوّت المجمع الانتخابي لبايدن مضيفًا: حينها "سأترك حينها البيت الأبيض" مستدركًا: "من الصعب أن أقرّ بالهزيمة".

ورفض ترامب التحدث عن انتخابات 2024، معللًا ذلك بأنّ الانتخابات "الحالية لم تنته بعد" ولأنّ "هناك آلاف الأصوات التي يمكن أن تغير النتيجة" على حد قوله.

ومن المقرر أن يجتمع المجمع الانتخابي يوم 14 ديسمبر/كانون الأول المقبل، كما أن من المنتظر تنصيب الرئيس المنتخب يوم 20 يناير/كانون الثاني المقبل.

وردًا على سؤال عما إذا كان سيغادر البيت الأبيض، قال ترامب "بالتأكيد سأفعل"، "لكنني أعتقد أنه سيكون هناك الكثير من الأشياء التي قد تحدث من الآن وحتى 20 يناير/كانون الثاني" المقبل.

وجدد الرئيس الأميركي تشكيكه في نتائج الانتخابات، وقال إن أجهزة التصويت شابتها مشاكل وحوّلت الأصوات في أكثر من مكان إلى بايدن، "وكأننا في دولة من العالم الثالث" وزعم أن بايدن لم يحصل على 80 مليون صوت، وأن الأرقام زائفة والانتخابات مزورة.

وعاد ترامب للقول إنه سيكون من الصعب عليه التنازل بموجب الظروف الحالية، كما رفض الإفصاح عما إذا كان سيحضر حفل تنصيب بايدن.

من جهته، حذر الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، في وقت سابق، بأنّ الاميركيين "لن يسمحوا" بعدم احترام نتيجة الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 3 تشرين الثاني/نوفمبر.

وقبل أيام أوصى ترامب ببدء إجراءت انتقال السلطة، وقال: "من أجل مصلحة بلدي أوصي بأن تقوم إدارة الخدمات العامة بما يجب القيام به فيما يتعلق بالبروتوكولات الأولية". كما أوضح "أبلغت فريقي "القيام بالأمر نفسه" فيما يتعلق بالانتقال".

وكان ترامب بدأ عمليات التدقيق وإعادة الفرز في العديد من الولايات، كما رفع دعاوى قضائية في محاكم الولايات والمحاكم الفيدرالية. وقالت بعض الولايات إنها لم تعثر على دليل قوي على وجود تزوير.

يشار إلى أنّ الديموقراطي جو بايدن فاز بالانتخابات التي جرت مؤخرًا، حاصلًا على 306 أصوات مقابل 232 لترامب.