Menu

المستشفى الأوروبي شبه ممتلئ

الصحة: الحالة الوبائية في قطاع غزة تزداد كل يوم قساوة

غزة _ بوابة الهدف

قال مستشار وزيرة الصحة د. فتحي أبو وردة، مساء اليوم الأحد، إنّ "نفاد مسحات فحص كورونا في قطاع غزة يؤكّد أنّ الحالة الوبائية في قطاع غزة صعبة جداً، وتزداد كل يوم قساوة، وبات يستهلك كمية من المسحات عالية جداً لفحص كورونا".

وأوضح أبو وردة خلال حديثه لإذاعة صوت القدس ، أنّ "️المستشفى الأوروبي أصبح شبه ممتلئ بالحالات المصابة ويوجد 33 حالة على أجهزة التنفس الاصطناعي وأكثر من 80 حالة حرجة على أجهزة الأكسجين المرتفع"، لافتًا إلى أنّ "الوضع خطير في قطاع غزة ويحتاج إلى تكاتف الجهود لتخطي المرحلة الحرجة خاصةً أننا مقبلون على جو بارد خلال الشهر الجاري وتكون الأعراض أكثر قساوةً وحدة".

وأشار إلى أنّ "الحالات التي تصل المستشفيات أغلبها مصابة بالتهابات في الرئتين مع انخفاض نسبة الأكسجين في الدم ما ينذر بالخطر ويحتاج المريض إلى عناية طبية مكثفة، ومتطلبات الكورونا من مسحات وأدوات مخبرية شحيحة في كل أنحاء العالم وليس فلسطين".

وقال أبو وردة إنّ "وزارة الصحة في الضفة تتواصل معنا بشكلٍ يومي للاطلاع على الوضع الوبائي في غزة، وهناك لجنة وبائية مشتركة في الضفة وغزة تنعقد أسبوعياً ويتم مناقشة الوضع الوبائي الصحي في شطري الوطن بلجنة موحدة تسمى اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا"، مردفًا: "غداً سنستلم من مؤسسة "بيكدار" بالاتفاق مع معالي وزيرة الصحة عشرة أجهزة تنفس اصطناعي من نوع حديث مع بعض المعدات الطبية".

كما أضاف إنّ هناك "200 سرير أو أكثر في ظل الكثافة السكانية في قطاع غزة والارتفاع الملحوظ في الإصابات لا تكفي جراء استهتار المواطنين وعدم التزامهم بإجراءات الوقاية، ونحن نعتمد قرار منظمة الصحة العالمية في إقرار اللقاح المناسب لعلاج مصابي فيروس كورونا، وهناك اتفاق مع الدول المنتجة للقاح لاستيراده، لكنّ اللقاح لا ينهي الفيروس وفي حال توفره سيتم اعطاءه للمرضى كبار السن ومن لديهم أمراض مزمنة".

وفي ختام حديثه، بيّن أبو وردة "اليوم لا نستطيع فحص جميع المواطنين في قطاع غزة كون القطاع أصبح مناطق حمراء وموبوءة، ويتم الفحص لمن باتت الأعراض لديه واضحة نتيجة نقص مسحات الفحص".

وفي وقتٍ سابق اليوم، أعلنت وزارة الصحة بغزة، توقّف المختبر المركزي عن اجراء الفحوصات المخبرية الخاصة بفيروس "كورونا" جراء نفاد مواد الفحص.

وطالبت الوزارة في تصريحٍ مقتضبٍ لها، كافة الجهات المعنيّة كافة بالتدخل العاجل لتوفير مواد الفحص ودعم الاحتياجات الطارئة للمختبر.

وأشارت إلى أنّه "وأمام الزيادة المستمرة في أعداد الإصابات استطاعت وزارة الصحة رفع قدرة أسرة العناية المخصصة لمرضى "كوفيد 19" من 150 سرير إلى 170 سرير عناية مخصصة للحالات الخطيرة والحرجة ونعمل من أجل الوصول إلى 200 سرير".

وصباح اليوم، أعلنت الوزارة تسجيل 5 وفيات، و726 إصابة جديدة بفيروس كورونا.