Menu

في اليوم العالمي لذوي الإعاقة..

جمعية الهلال الأحمر تناقش "واقع الخدمات المستجيبة للعنف للنساء والفتيات ذوات الإعاقة خلال جائحة كورونا"

جانب من الندوة

غزة_ بوابة الهدف

عقدت جمعية الهلال الاحمر لقطاع غزة جلسة طاولة مستديرة، الخميس 3 ديسمبر، لمناسبة اليوم لعالمي للأشخاص ذوي الاعاقة بمشاركة اصحاب الحق من الاشخاص ذوي الاعاقة ،الاهالي ، النشطاء والمؤسسات العاملة في المجال النسوي والحقوقي .
هدفت الجلسة نقاش واقع الخدمات المستجيبة للعنف للنساء والفتيات ذوات الاعاقة في ظل جائحة كوفيد-19 ، حيث حمل الشعار لهاذا العام ليوم الاعاقة لعام 2020 (اعادة البناء بشكل افضل : نحو عالم شامل للإعاقة ويمكن الوصول اليه ومستدام بعد جائحة كوفيد19).

أدار اللقاء مديرة برامج شؤون المرأة أ. مريم شقورة وعرضت أ. حنين السماك مستشارة مجتمع مدني وناشطة في مجال الاعاقة أبحاث شاركت بها ابرزت حجم الاحتياج ووضعية النساء في الحجر المنزلي واهم اشكال العنف الذي تعرضن له واشارت
الى عدم جهوزية مراكز الحجر لاستقبال الاشخاص ذوي الاعاقة .

3.jpg

تم فتح باب النقاش لمناقشة العديد من القضايا التي واجهتهم في ظل الجائحة ولُخص اللقاء بأهمية توفير خدمات اكثر ملائمة للنساء والفتيات ذوات الاعاقة ، توفير الاحتياجات الطارئة ، كما تم التأكيد على اهمية وجود عيادات متنقلة تقدم خدمات صحية ونفسية للمحجورين و بالنهاية اوصوا بمحاربة الوصمة الموجهة لهم .
جلسة الطاولة المستديرة ضمن انشطة حملة مناصرة بعنوان (تعزيز وادماج الاعاقة في مختلف مجالات الحياة )
وذلك ضمن مشروع حماية واحترام حقوق النساء والفتيات وذوات الاعاقة المهمشات والناجيات من العنف المبني على النوع الاجتماعي في قطاع غزة .