Menu

غضب واسع من مراسلة داخلية لأوقاف غزة حول أعياد الميلاد.. ما القصة؟

غزة - بوابة الهدف

أثار تعميم صادر عن وزارة الأوقاف في قطاع غزة يدعو للحد من التفاعل مع احتفالات أعياد الميلاد "الكريسماس"، استهجانًا واسعًا في الأوساط الفلسطينية باعتباره لهذا "يمس النسيج الوطني الفلسطيني".

وبدأت الأحداث بتعميم رسمي لوزارة أوقاف غزة يدعو إلى إقرار سلسلة فعاليات تنفذها دائرة الوعظ والإرشاد للحد من فعاليات أعياد الميلاد خلال الأسبوعين المقبلين للفلسطينيين المسيحيين في قطاع غزة.

وبحسب الوثيقة التي حظيت بالموافقة، تشمل فعاليات الدائرة المنتظر تنفيذها للحد من فعاليات "الكريسماس"، فتوى بشأن فعاليات الكريسماس، ودعوة وبطاقات إلكترونية ومادة فيديو تفاعلية ونشر فتاوي تتعلق بالموضوع.

كما تضمنت مراسلة بعض الدعاة للحديث عن الموضوع، وتنفيذ جولة ميدانية دعوية، وتشكيل لجنة للتحصين المجتمعي، والحديث عن الموضع في الإذاعات المحلية الفضائيات والإعلام.

ويحتفل الفلسطينيون المسيحيون مع سائر العالم بعيد الميلاد المجيد حسب التقويم الغربي في 25 ديسمبر/كانون الأول، في حين تحتفل الكنائس التي تسير حسب التقويم الشرقي بالعيد في 7 يناير/كانون الثاني.

وبعد رفض واسع، أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بغزة، توضيحًا حول المراسلة الداخلية الصادرة عن إدارة الوعظ والارشاد بالوزارة والمتعلقة باحتفالات "الكريسماس".

وقالت الوزارة في توضيحها: إنّ "وزارة الأوقاف والشؤون الدينية المرجع الرسمي الديني لكل ساكني فلسطين من المسلمين والنصارى وغيرهم، ومنهجنا في الوزارة ينطلق من سماحة الإسلام العظيم، والذي أقر حرية الاعتقاد فقال تعالى: "لا إكراه في الدين"، ومنح أصحاب الديانات المختلفة حق إقامة شعائرهم وإحياء مناسباتهم وفق ضوابط تضمن تحقيق السلم المجتمعي، والتعاون الإنساني والديني، بل أمرت الشريعة بالبر والإحسان إلى غير المسلمين المقيمين بينهم، وحسن التعامل والجوار معهم".

المهم حماس في غزة أجت تكحهلها عمتها. بيان توضيحي أسكتت فيه مَنْ اعتقد ان بيان الوعظ والإرشاد كان يخص مسألة تتعلق...

تم النشر بواسطة ‏وسام رفيدي‏ في السبت، ١٩ ديسمبر ٢٠٢٠

لإخواننا وأصدقائنا وأبناء جلدتنا وأهلنا وأحبتنا وجيراننا والمذبوحين من الوريد للوريد المسيحيين.. كل عام وأنتم بخير.. عيد ميلاد مجيد.. فوعظنا وإرشادنا: أنكم منا ونحن منكم.

تم النشر بواسطة ‏وسام الفقعاوي‏ في السبت، ١٩ ديسمبر ٢٠٢٠

بمناسبة إنتشار رسالة وزارة الأوقاف حول الحد من مظاهر الاحتفال بعيد الميلاد "كريسماس" فإن هذا الجدل الموسمي مع نهاية كل...

تم النشر بواسطة ‏حسام أبو ستة‏ في السبت، ١٩ ديسمبر ٢٠٢٠

اطلعت على تعميم للأوقاف صادر عن أوقاف غزة على مواقع التواصل الإجتماعي يهدف للحد من التفاعل من عيد الميلاد المجيد واتمنى...

تم النشر بواسطة ‏‎Obiedat Rasim‎‏ في الجمعة، ١٨ ديسمبر ٢٠٢٠

وزارة الأوقاف خرجت علينا ببيان توضيحي لبيان هيئة الوعظ، أجت تكحلها قامت عمتها، فيا ليتك يا وكيل وزارة الأوقاف بقيت...

تم النشر بواسطة ‏‎Ahmad M Harthi‎‏ في السبت، ١٩ ديسمبر ٢٠٢٠

هذه جريمة وطنية مرفوضة وعلى الوزارة التراجع والاعتذار عنها، وعلى الفصائل التدخل لوضع قواعد تكفل عدم تكرارها، فنحن...

تم النشر بواسطة ‏‎Fathi Sabbah‎‏ في السبت، ١٩ ديسمبر ٢٠٢٠

يجب على وزارة الأوقاف في حكومة غزة أن تعتذر لشعبنا الفلسطيني أولاً، وللمسيحيين الفلسطينيين ثانياً، وذلك بعد إصدارها نشرة...

تم النشر بواسطة ‏‎Mohanad Bari‎‏ في السبت، ١٩ ديسمبر ٢٠٢٠