Menu

انهيار الاتفاق الأخير..

غانتس يُهدّد بالانتخابات ويقدّم 5 مطالب لنتنياهو

غانتس

بوابة الهدف _ وكالات

أعلن بيني غانتس زعيم حزب أزرق - أبيض الصهيوني، مساء اليوم الاثنين، أنه قدّم 5 مطالب لحزب الليكود من أجل تمريرها، وإلّا فإنه سيتم التوجه إلى الانتخابات.

وأوضح غانتس خلال اجتماع لحزبه في الكنيست، إنه نقل المطالب الخمسة إلى بنيامين نتنياهو زعيم الليكود، مشيرًا إلى أنّ هذه المطالب تتعلق بمواصلة عمل الائتلاف الحكومي، وتتضمن المطالب، الإبقاء على وزير القضاء من حزبه آفي نيسينكورن في منصبه، وتجنب التدخل في أي قرارات قضائية يمكن أن تضر بسيادة القانون، وضمان تمرير ميزانية 2020 - 2021، والموافقة على لوائح عمل الحكومة، والعمل وفق ما تم الاتفاق عليه بشأن التناوب وفق المواعيد المحددة، وعقب ذلك قال غانتس "إنّ رغبوا بذلك فسنتفق، وإن لم يريدوا، ستكون هناك انتخابات".

وأعلنت القناة 12 العبرية "إنهيار الاتفاق بين الليكود وأزرق أبيض، ويبدو أن الكنيست ستُحل لأن أزرق أبيض أبلغ الليكود رفضه الاتفاقات التي كانت على وشك الإبرام فيما يتعلق بالجهاز القضائي، وغانتس يقول: سيبقى وزير القضاء في منصبه ولن تكون هناك تغييرات من شأنها الإضرار بسيادة القضاء".

يُشار إلى أنّ هناك شكوك لدى الحزبين من إمكانية التوصل لحل حقيقي يمنع الانتخابات رغم اتفاقهما أمس على تمرير ميزانية العام الجاري نهاية الشهر الحالي، وتمرير ميزانية العام المقبل في الخامس من يناير/ كانون الثاني المقبل.

كما ستعقد الجلسة العامة للكنيست هذا المساء للتصويت على مشروع قانون يتعلّق بالاتفاق على الميزانية، حيث يرجح أن يواجه صعوبات في تمريره في ظل معارضة أعضاء كنيست من حزب أزرق - أبيض له وللاتفاق.