Menu

الاتحاد الأوروبي يتبرّع بـ4,6 مليون يورو إضافية لوكالة "الأونروا"

فلسطين المحتلة _ بوابة الهدف

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، التبرّع لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" بقيمة 4,6 مليون يورو من أجل الميزانية البرامجية للوكالة لعام 2020 للمساعدة في تلبية احتياجات لاجئي فلسطين خلال تفشي جائحة كوفيد-19، من خلال برامجها الصحيّة والإغاثيّة.

وتم الإعلان خلال اجتماعٍ افتراضي بين المفوّض العام للأونروا، فيليب لازاريني، ومفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الجوار والتوسع، أوليفر فارهيلي.

ويأتي هذا التبرع بالإضافة إلى المبلغ الذي تم صرفه في وقتٍ سابق من هذا العام بمبلغ 82 مليون يورو لميزانية الأونروا البرامجية، في حين أعرب المفوض العام للأونروا عن "تقديره العميق لثقة الاتحاد الأوروبي ودعمه المستمر والتزامه تجاه لاجئي فلسطين.

ولفت لازاريني إلى أنّ "هذا التبرّع الإضافي يحظى بتقدير كبير في وقتٍ تواجه فيه الوكالة أزمة مالية غير مسبوقة فاقمتها جائحة كوفيد-19".

مساء أمس الاثنين، أعلنت كندا أنّها ستقدّم على مدى السنوات الثلاث المقبلة 90 مليون دولار كندي (70 مليون دولار أميركي) لمساعدة وكالة "الأونروا" التي تفاقمت مشاكلها المالية منذ قطعت عنها واشنطن المساعدات في 2018.

وقالت وزارة الخارجية الكنديّة في بيانٍ لها، إنّ هذه المساعدة ستتيح "تلبية الاحتياجات المتزايدة للاجئين الفلسطينيين المعرّضين للخطر في مناطق التدخّل الخمس التابعة للوكالة".

وأوضح البيان أنّ "هذا التمويل سيمكّن أكثر من نصف مليون فتاة وفتى فلسطيني من الحصول على تعليم أساسي جيّد وسيساعد في تشغيل أكثر من 140 عيادة توفّر الرعاية الصحيّة الأساسية، بالإضافة إلى توفير مأوى وغذاء للأكثر فقرًا".