Menu

جهود سد العجز مستمرة

الأونروا: لا يمكننا العيش بأزمات مالية وهجمات سياسة متتالية

صورة تعبيرية

فلسطين المحتلة - بوابة الهدف

أكد الناطق الرسمي باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، سامي مشعشع أن "جهود سد العجز المالي لم تتوقف حتى اللحظة، وهذه الجهود ليست لتأمين رواتب 28 ألف موظف لهذا الشهر فقط، ولكن للإبقاء على الخدمات الحيوية المقدمة للاجئين خاصةً في غزة وسوريا".

وقال مشعشع، في تصريحات له: "طلبنا ميزانية كبيرة منذ بداية العام ولكننا عانینا من عجز كبیر، والعجوزات لم نستطیع التغلب علیھا بأي میزانیة لاستمرار مشاریعنا في كافة المناطق، نحن في عنق زجاجة حقیقي وصعب، ولن نستطیع دفع الرواتب في موعدھا".

وبيّن أن "الوكالة استطاعت توفیر 30 ملیون دولار الشھر الماضي لصرف رواتب الموظفين، ووفرنا جزء من ھذا المبلغ عبر بعض الدول وقرض من الأمم المتحدة، ولكن الدول أكدت عدم مقدرتها التبرع للأونروا لإنتھاء السنة المالیة الحالیة".

وأضاف "وضعنا اتحادات العاملين بصورة الوضع، ورفضوا قبول دفع جزئي للرواتب وأصروا على دفع الرواتب كاملة، وأتصور أن الأيام القادمة وبعد توفر قیمة الراتب سیتم صرفه كاملا".

وأوضح "مؤتمر الوكالة الذي يتم التحضیر لعقده بدایة العام المقبل یستحوذ على كل جھود الأونروا، إذ سیكون برعایة الأردن والسوید التي ساعدتنا في مواجھة أزمات مالیة خانقة وكبیرة".

وشدد على أن الأونروا "لا یمكنھا العیش بأزمات مالیة وھجمات سیاسیة متتالیة ومحاولة إنھائھا".

وكشف أن المؤتمر سیتم خلاله "النظر في آلیات مالیة مستدامة لعدة سنوات من قبل الدول المتبرعة إضافة إلى الأمم المتحدة والولایات المتحدة كما نأمل".

وأشار إلى أن "نجاح ھذا المؤتمر مھم وسیبعث رسالة سیاسیة بأن محاولات إنھاء الوكالة فشلت لأن ھذه الدول وقفت خلف الوكالة ودعمتھا على أرض الواقع".