Menu

ولن نستورد لقاحات غربية لكورونا

خامنئي: لا نستعجل العودة إلى الاتفاق النووي

خامنئي

طهران - بوابة الهدف

قال قائد الثورة الإسلامية في إيران آية الله السيد علي خامنئي، اليوم الجمعة، إن إيران تتمتع بالأمن والاستقرار والصمود والتحلي بالقدرة عشرات الاضعاف أكثر من أميركا، مؤكدًا أنها لا تستعجل عودة واشنطن للاتفاق وانما تطالب برفع الحظر عن الحق المغصوب للشعب الايراني.

وأعرب، في كلمة بمناسبة ذكرى انتفاضة أهالي قم، عن دعمه للقرار الذي اتخذه البرلمان الايراني حول الغاء الحظر عن ايران،  معتبرًا أن قرار البرلمان والحكومة بالغاء الالتزامات النووية كان منطقيا وصحيحا، اذ لا معنى لالتزام إيران مع عدم التزام الآخرين، مشترطًا أن يلتزم الآخرون كي تعود إيران إلى الالتزام.

وتطرق إلى الانجازات التي حققتها ايران في كافة المجالات بما فيها النووية والعسكرية والعلمية معتمدة لى ذاتها في تحقيق تلك الانجازات، مشيدًا بالانجاز الذي حققته البلاد في لقاح كورونا.

وفي هذا السياق قال:اللقاح الإيراني لفيروس كورونا يبعث على الفخر وعزة الجمهورية الإسلامية وهناك مساع حثيثة للحصول على لقاحات محلية أخرى،متعبرًا أن الاختبارات الانسانية للقاح الايراني تبعث على الفخر.

ومنع قائد الثورة الاسلامية استيراد أي لقاح غربي سواء كان أميركي وبريطاني أو فرنسي لكورونا.

وتحدث خامنئي عن الشهيدين قاسم سليماني وأبو هدي المهندس ورفاقهم، معربًا عن امتنانه واشادته بالمشاركة الواسعة للشعبين الايراني والعراقي في المراسم التي أقيمت في البلدين بمناسبة الذكرى السنوية لاستشهادهما. لافتًا إلى أنّ الشهيدين ساهما في الكثير من الحركات التي زادت من بصيرة الشعب، وإلى أنّ عظمة الشهيد سليماني غطت على اسماء الكثير من الشهداء.

وفي ختام كلمته، عزّى بضحايا الطائرة الاوكرانية، معتبرًا أن الحادثة آلمت المسؤولين.