Menu

نقابة الصحفيين تتخذ سلسلة إجراءات للتعامل مع أزمة إنهاء عمل الصحفيين

1328001824.jpg

فلسطين المحتلة - بوابة الهدف

رفضت الامانة العامة لنقابة الصحفيين، اليوم الأربعاء، الاجراءات التي اتخذتها إدارة جامعة النجاح الوطنية بالاستغناء عن عمل 17 صحفياً وعاملاً في فضائية النجاح، داعيةً للتراجع عن هذه الخطوة واستيعابهم في وظائف أخرى بالجامعة.

وجاء ذلك، بعد اجتماع طارئ للأمانة العامة لنقابة الصحفيين مساء أمس للبحث في واقع ومستقبل سوق العمل الصحفي في فلسطين بعد سلسلة من الاجراءات التي اتخذتها بعض وسائل الاعلام بحق الصحفيين العاملين لديها، وهو ما يهدد لقمة عيش عشرات الصحفيين والعاملين في قطاع الاعلام الخاص والأهلي.

ودعت الأمانة العامة، في بيان لها وصل بوابة الهدف نسخة عنه، إدارة شبكة أجيال الاذاعية إلى الايفاء بكامل المستحقات المالية للصحفيين الذين استغنت عن خدماتهم، مؤكدةً إلى ضرورة تشكيل لجنة قانونية من عدد من المحامين يرأسها مستشارها القانوني، للبحث في أية خروقات أو اجحاف في حقوق الصحفيين الذين مستهم الاجراءات، ودراسة ملفات كل منهم بشكل فردي، والتوجه للقضاء في حال خرق أي منها لقانون العمل الساري المفعول.

وطالبت الأمانة العامة، كافة وسائل الاعلام التي تخطط لتقليص نفقاتها إلى إشراك النقابة في اتخاذ قراراتها، لضمان عدم المس بحقوق الصحفيين ووظائفهم، منبهة إلى أنها ستقف ضد أية اجراءات وخطوات عشوائية تستسهل التضحية بالصحفيين والكادر الاعلامي.

وأضافت "اعداد نموذج عقد عمل خاص بالصحفيين، محكم قانونياً، يتوجب على وسائل الاعلام والصحفيين اعتماده في اي عملية توظيف، وموائمة العقود الحالية معه، ورفض وفسخ أي عقد عمل لا يوائم الحقوق العمالية المكفولة في القانون".

وقالت: يجب اطلاق ورشة عمل بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، وخاصة وزارات الاعلام والاتصالات والعمل والاقتصاد الوطني، لإصلاح وتعديل الانظمة والاجراءات المتبعة، بما يكفل حقوق الصحفيين العاملين وضمان أدائها من مالكي وسائل الاعلام.

وقررت الشروع في العمل وتفعيل نظام الزمالة في الفترة القريبة القادمة، ودعوة الصحفيين الى الانضمام اليه، باعتباره نظام تعاضد وتكافل بين زملاء المهنة، يسهم في التخفيف عن كاهل الصحفيين واسرهم في مراحل الازمات والحوادث الطارئة أو الوفاة.

وأكدت حرصها على استمرار عمل وسائل الاعلام كافة، مقدرةً دورها الوطني والمجتمعي، وفي تشغيل الصحفيين، لا سيما وأن الواقع المالي والاقتصادي الذي افرزته جائحة كورونا واجراءات مواجهتها سرعت في الكشف عن خلل بنيوي وإداري مرده إلى العدد الكبير من وسائل الاعلام.

ودعت النقابة ادارات وسائل الاعلام ومالكيها إلى البحث عن حلول خلاقة لتخفيف وقع الازمة من خلال الشراكات والاندماجات بينها، وغيرها من خطوات اعادة الهيكلة وتخفيض النفقات وامتصاص الازمة، دون المس بالصحفيين وحقوقهم ولقمة عيشهم.

واطلعت الامانة العامة على الاجراءات الحكومية الداعمة لقطاع الاعلام التي اتخذتها الحكومة وستعلن عنها يوم الاحد القادم خلال اجتماع الامانة العامة مع رئيس الوزراء محمد اشتية، مؤكدةً أنها ستطلب توسيع نطاق هذه الاجراءات بما يتناسب مع عمق الازمة.