Menu

عقوبات أمريكية على الشركة الإيرانية المصنّعة للقاح ضد كورونا

صورة تعبيرية

طهران - بوابة الهدف

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الأربعاء، عقوبات على 16 مؤسسة إيرانية، لا علاقة لهم بالأمن أو بالعسكر، بينها "دانش بنيان" الشركة التي تصنع اللقاح الإيراني ضد كورونا

وأعلنت إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، عن عقوبات جديدة ضد شخصيتين و16 كياناً إيرانياً،  من بينها: "العتبة الرضوية المقدسة" في إيران، وشركة "آبادان لتوليد الكهرباء" الإيرانية.

وعلى الرغم من الحصار الواسع الذي تفرضه الولايات المتحدة على إيران، أفاد التلفزيون الإيراني الرسمي، في وقت سابق، ببدء المرحلة الأولى من التجارب السريرية لاختبار لقاح محلي الصنع ضد فيروس كورونا المستجد الذي يؤرّق العالم.

وكشف التلفزيون الرسمي الإيراني أنّ اللقاح طوّر من قبل باحثين إيرانيين بتمويل من "لجنة تنفيذ أمر الإمام الخميني"، وهي تكتل شركات مرتبط بالدولة.

وأكّد قائد الثورة الإسلامية في إيران آية الله السيد علي خامنئي، الجمعة الماضية، إن إيران تتمتع بالأمن والاستقرار والصمود والتحلي بالقدرة عشرات الاضعاف أكثر من أميركا، مؤكدًا أنها لا تستعجل عودة واشنطن للاتفاق النووي، وانما تطالب برفع الحظر عن الحق المغصوب للشعب الايراني.

وتعد الجمهورية الإسلامية واحدة من الدول القليلة التي تمكنت من تطوير لقاح ضد فيروس كورونا، ومن بينها بريطانيا والولايات المتحدة والصين وروسيا.