Menu

له تداعيات مخيفة

"الصليب الأحمر" يعرب عن قلقه إزاء تصنيف واشنطن لـ"أنصار الله" كحركة "إرهابية"

وكالات - بوابة الهدف

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الخميس، إن تصنيف واشنطن لجماعة "أنصار الله" الحوثية على أنها "تنظيم إرهابي" له تداعيات مخيفة على الأوضاع الإنسانية في اليمن، معربةً عن قلقها إزاء حالة الجمود التي قد يحدثها هذا التصنيف في العمل الإنساني.

وأوضحت اللجنة، في بيان لها، وصل بوابة الهدف نسخة عنه، أنه على الدول التي تقرر فرض مثل هذه التدابير أن تضع في اعتبارها العواقب الإنسانية وأن تتخذ خطوات، من قبيل منح استثناءات للأعمال الإنسانية، للتخفيف من أي أثر سلبي على السكان المتضررين وعلى الأعمال الإنسانية غير المتحيزة.

وأكّدت أن ثمّة حاجة إلى دعم اليمنيين أكثر من أي وقت مضى، وأنها ستقدّم كل ما في وسعها لمد يد العون لهم.

ومن جهة أخرى، كان الاتحاد الأوروبي قد أعلن أيضاً عن قلقه من التصنيف، قائلاً "يجعل الجهود التي تقودها الأمم المتحدة للتوصل إلى حل شامل للصراع اليمني أكثر صعوبة".

وبدوره، دعا الأمين العام للأمم المتحدة، الولايات المتحدة إلى الإسراع في منح الإعفاءات  العاجلة، بما يسمح بإيصال المعونات إلى جميع السكان المحتاجين على امتداد البلاد.

والجدير بالذكر، أن ذلك يأتي بعد عزم وزير الخارجية الأميركي "مايك بومبيو" على إعلان تصنيف جماعة "أنصار الله" الحوثية "منظمة إرهابية أجنبية"، وذلك بعد إخطار الكونغرس.

وزعم "بومبيو" أن هذه الخطوة سيكون لها تأثير ملحوظ في الوضع الإنساني في اليمن، مؤكداً وجود خطة لتنفيذ إجراءات لتقليل تأثير التصنيف في بعض النشاط الإنساني وتوريد المساعدات إلى اليمن.