Menu

البحرية الإيرانية تحاصر غواصة أميركية وتجبرها على مغادرة منطقة المناورات

بوابة الهدف _ وكالات

أعلنت البحرية الإيرانية، أنها رصدت غواصة أمريكية اقتربت من منطقة مناورات عسكرية تنفذها وتم محاصرتها بالكامل.

ونشرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية صورة للغواصة الأجنبية، قائلة: "في المرحلة الأخيرة من مناورات اقتدار – 99 للقوات البحرية للجيش الخميس، تم رصد تحركات الغواصة التي اقتربت من منطقة المناورات البحرية للجيش في شمال المحيط الهندي، حيث قامت مروحيات مضادة للغواصات برصد الغواصة الاجنبية في الوقت المناسب، وأجبرتها على مغادرة منطقة المناورات"، لافتةً إلى أنّه "في المرحلة الأولى من المناورات، التي انطلقت دون اعلان مسبق، انتشرت وحدات القوة البحرية فوق السطح وتحت السطح والطيران التابع للجيش في منطقة المناورات لتبدأ مناوراتها وفقًا للسيناريو المعد مسبقًا".

وأكَّدت أنّ "المناورات شملت وحدات العمليات في السواحل والبحر، إطلاق صواريخ من طراز كروز البحرية سطح – سطح، وإطلاق طوربيدات من الغواصات البحرية المحلية الصنع، وكذلك عمليات للطائرات بدون طيار".

ويوم أمس الجمعة، انطلقت في إيران، المرحلة الأولى من مناورات الرسول الأعظم في نسختها الـ15.

وقامت المناورات بإجراء عمليات مشتركة لإطلاق الصواريخ والطائرات المسيّرة لقوات الجو - فضاء التابعة لحرس الثورة الإسلامية في منطقة الصحراء المركزية وسط البلاد.

وذكر المركز الإعلامي لقوات حرس الثورة أنّه تم إطلاق أعداد كبيرة من صواريخ أرض - أرض الباليستيّة، بالتزامن مع تسيير الطائرات المسيرة الهجومية الحاملة للقنابل.

وأعلن حرس الثورة في تموز/ يوليو من العام الماضي بدء المرحلة النهائية من مناورات "الرسول الأعظم" في المنطقة العامة للخليج ومضيق هرمز، وشملت المناورات هجومًا افتراضيًا للقوتين البحرية والجوفضائية على مجسّم لحاملة طائرات أميركية.

وبعدها بأيام قليلة، أعلن الحرس في ختام المناورات أنها "تقدّم رسالة للدول الصديقة والجارة، وهي السلام والصداقة إلى جانب القوة والصلابة الثورية والأمن".

وكان قائد القوة الجوفضائية في حرس الثورة الإيراني العميد أمير حاجي زادة كشف تفاصيل إطلاق الصواريخ الباليستية "من أعماق الأرض"، التي تتم للمرة الأولى في العالم ضمن مناورات "الرسول الأعظم" التي تنفذها بلاده في مياه الخليج.