Menu

قبل مغادرته البيت الأبيض.. ترامب يوقع على صفقة بيع طائرات "F35" إلى الإمارات

صورة تعبيرية

وكالات - بوابة الهدف

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، على صفقة بيع 50 طائرة "إف 35"، و18 طائرة عسكرية مُسيّرة لدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك قبيل تنصيب الرئيس الجديد جو بايدن.

وأكدت مصادر مطلعة، لوكالة رويترز، أن الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب وقع على صفقة بيع 50 طائرة إف 35 و18 طائرة عسكرية مسيرة للإمارات.

وأشارت المصادر إلى أنه وبالرغم من أن الإمارات والولايات المتحدة كانتا تعملان على توقيع الاتفاق قبل تولي بايدن للسلطة اليوم، إلا أنه سيعيد النظر في الاتفاقات.

وبحسب رويترز "تشمل الصفقة بين واشنطن وأبوظبي خمسين مقاتلة شبح من طراز إف 35 بقيمة 10.4 مليارات دولار، و18 طائرة مسيرة مسلحة من طراز "إم كيو 9" بقيمة 2.97 مليار دولار، وذخائر جو-جو وجو-أرض تناهز قيمتها عشرة مليارات دولار، وتتجاوز القيمة الإجمالية للصفقة 23 مليار دولار".

وتابعت رويترز " ينظر لهذه الصفقة على أنها مكافأة من الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب، للإمارات في إطار اعترافها بدولة الاحتلال والتوقيع على التحالف بينهما في ما عرف باتفاقيات أبراهام في أيلول/ سبتمبر الماضي".

يشار إلى أنه وفي أيلول/سبتمبر الماضي، قدّمت الإمارات طلبًا رسميًا للحصول على مقاتلات أف 35 أميركيّة من الجيل المقبل، دون أن تذكر عدد المقاتلات التي ترغب في الحصول عليها حينها.

ويشار إلى أن "إسرائيل" وقعت اتفاقاً لشراء 50 طائرة من هذا الطراز، وحصلت على 24 منها حتى الآن، فيما يتوقع استمرار حصولها على باقي الطائرات في غضون ست سنوات.