Menu

جامعات الوطن تخوض إضراباً شاملاً.. والسبب؟

جامعة_الأزهر

بوابة الهدف_ غزة_ غرفة التحرير

أعلن مجلس اتحاد نقابات أساتذة وموظفي جامعات فلسطين، عزمها خوض اضراب عن الدوام، ابتداء من يوم غد الأربعاء، احتجاجا على عدم التزام وزارة التربية والتعليم بمجموعة من المطالب.

وفي بيانٍ للمجلس، أكّد مطالبته لمجموعة من البنود، على رأسها تعديل سلم الرواتب في الكادر حسب الاتفاقية مع مجلس التعليم العالي والمجلس التشريعي عام 2008، وصرف المستحقات المالية للجامعات والمُقرَّة من قبل مجلس الوزراء حتى يتسنى للجامعات القيام برسالتيْها الأكاديمية والوطنية.

كما طالب المجلس الوزارة بتطبيق الكادر الموحد على جميع الجامعات الحكومية، إضافة إلى الالتزام بالمرسوم الرئاسي الخاص بضريبة نهاية الخدمة، ومحاسبة من يحرّض ضدّ ذلك.

وأكّد المجلس في بيانه ضرورة التزام الوزارة بالعبء الأكاديمي بكافة الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة والمتعارف عليه في الجامعات بحيث لا يتجاوز 12 ساعة في الفصل الواحد وأي عمل آخر يعتبر عمل إضافي حسب القانون المعمول به (قانون العمل الفلسطيني 1:1.5).

وجدّد المجلس مطالبه المتعلقة بالتأمين الصحي للمتقاعدين، وإعفاء أبناء العاملين إعفاءً كاملاً في الجامعات، وصرف علاوات المهندسين، وتعديل علاوة المخاطرة للعاملين في المالية أسوةً بالمؤسسات الحكومية، بالإضافة إلى إلغاء نظام الضمان الاجتماعي المقترح والذي يتم العمل على تطبيقه في فلسطين.

مجلس اتحاد نقابات العاملين بجامعات الوطن، حمّل مسؤولين في وزارة التربية والتعليم العالي وبعض رؤساء الجامعات الفلسطينية الأعضاء في مجلس التعليم العالي، المسؤولية الكاملة إزاء ما يجري في الجامعات الفلسطينية.

وأشار المجلس أن أيام الإضراب ستكون في كافة الجامعات الفلسطينية، مع عدم التواجد فيها، وذلك أيام: الأربعاء30 سبتمبر، والاثنين والثلاثاء 5-6 أكتوبر، والاثنين والثلاثاء والأربعاء 12-13-14 أكتوبر.