Menu

زيد: الوفد الأوروبي عاين انتهاكات الاحتلال في مسافر يطا

صورة تعبيرية

الضفة المحتلة - بوابة الهدف

قال الوكيل المساعد للشؤون التعليمية في وزارة التربية والتعليم ثروت زيد، اليوم الثلاثاء، إنّ مجموعة الدبلوماسين الذي زاروا مسافر يطا وصل عددهم إلى نحو 45 دبلوماسيًا أوروبيًا. 

وأشار، في تصريحات إذاعية لصوت فلسطين الرسمي تابعتها بوابة الهدف، أنّ الدبلوماسيون عاينوا انتهاكات الاحتلال للحق في التعليم في فلسطين خاصة في تلك المنطقة.

وأضاف:"أوضحنا للدبلوماسين عدم وجود مكان آمن لحياة الطلبة، خاصة أن في المنطقة معسكر رماية للجيش الصهيوني. وأن العراقيل الصهيونية تمنع تطوير وتلبية احتياجات تلك المنطقة بحجة أنها ضمن ما يسمى مناطق "سي".

وتابع: "القانون الإنساني الدولي يكفل بشكل واضح الحق بالتعليم ويلقيه على عاتق السلطة القائمة بالاحتلال" لافتًا إلى أنّ "دور هذه الدول والأمم المتحدة هو إعمال الحق في التعليم للطلبة الفلسطينيين خاصة تلك التي تتحدث بشكل صريح عن تعليم الأطفال".

وختم:"المطلوب من هذه الدول، على الأقل، توفير الدعم الخارجي بتفعيل القوانين ذات الصلة وتوفير الأموال للمشاريع".

يشار إلى أنّ دبلوماسين أوروبيين زاروا، أمس الاثنين، مسافر يطا، لمعاينة الظروف الصعبة التي يعيشونها، والمشاكل التي تواجههم في ظل الممارسات والاجراءات الإسرائيلية وتبادل الأدوار بين جنود الاحتلال والمستوطنين، الهادفة الى التضييق عليهم وترحيلهم، خاصة ما يعانيه تلاميذ المدارس والأطفال من عرقلة واعتداءات متواصلة.