Menu

مصحوب بكمية كبيرة من الأمطار

الدفاع المدني بغزة يدعو المواطنين لاتخاذ تدابير السلامة تحسباً للمنخفض الجوي المقبل

غزة _ بوابة الهدف

دعا جهاز الدفاع المدني في قطاع غزة، مساء اليوم الاثنين، المواطنين لاتخاذ تدابير السلامة تحسباً للمنخفض الجوي المقبل.

وأوضحت المديرية العامة للدفاع المدني في بيان لها وصل بوابة الهدف نسخة عنه، جُملة من التدابير تحسباً للمنخفض الجوي القطبي المتوقع أن يصل البلاد بدءاً من مساء غد الثلاثاء وحتى الجمعة المقبل؛ لمتابعة الآثار المتوقعة نتيجة سرعة الرياح والأجواء شديدة البرودة، وهي على تواصل دائم مع كافة الجهات ذات العلاقة.

وبهذا الصدد دعت المديرية المواطنين إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة، واتباع توجيهات السلامة لتفادي الأضرار الناجمة عن المنخفض الجوي.

وأكدت على ضرورة تفقّد أسطح المباني وتثبيت الأجسام المُعرضة للتطاير بفعل سرعة الرياح، ومنها ألواح الصفيح، وخزانات المياه، والأطباق اللاقطة، واليافطات المعدنية.. وما شابه، وكذلك متابعة التمديدات الكهربائية والتأكد من سلامتها، وتخفيف الأحمال عنها.

وأضافت "الامتناع عن استخدام البدائل غير الآمنة للإنارة والتدفئة، كالشموع والفحم، وتفقّد السائقين لسلامة المركبات وجهوزيتها، وخاصة الفرامل والإضاءة والمساحات، وكذلك تجنّب لمس أعمدة الكهرباء والأسلاك في الشوارع، وخاصة الأعمدة المعدنية، إضافة إلى تفقّد مزارع الدواجن والدفيئات الزراعية.

كما ودعت المواطنين إلى الاتصال بالرقم المجاني للدفاع المدني 102 في حال التعرض لأي طارئ أو الاحتياج للمساعدة.

بدوره، قال مدير شبكة محطات الأرصاد الجوية محمد أبو بكر، إن المنخفض الجوي سيكون مصحوب بكمية كبيرة من الأمطار ويبدأ مساء غدا الثلاثاء.

وأوضح أبو بكر أن المنخفض الجوي مصحوب بكتلة هوائية باردة قطبية المنشأ يبدأ بالمناطق الشمالية ومن ثم يتدرج على باقي المناطق.

وأشار إلى أنه تشتد الأمطار في ساعات الليل حتى الأربعاء وتنخفض درجات الحرارة وهناك نشاط واضح وملحوظ لسرعة الرياح بسرعة 80 كم/س.

ولفت أنه يوم الخميس تبقى فلسطين تحت تأثير المنخفض ويتوقع أن يستمر حتى يوم الجمعة لكن تخف حدة الأمطار بينما يوم السبت تعود الأجواء إلى الاستقرار.