Menu

واشنطن ترفض دعوة روسيا للمشاركة في محادثات استانة حول سوريا

وكالات - بوابة الهدف

كشف المبعوث الخاص للرئيس الروسي للتسوية السورية ألكسندر لافرنتيف، مساء اليوم الثلاثاء، أن واشنطن رفضت دعوةً روسيةً للمشاركة في مباحثات أستانة.

وأكد لافرنتيف، على هامش مباحثات أستانة التي تعقد اليوم جولتها الـ15، عزمه على تحفيز العملية السياسية السلمية في سوريا، مشدداً على أنه لا يمكن إيجاد حلول وسطى مع الإرهابيين سواء داعش أو هيئة تحرير الشام.

وأشار إلى أن عمل اللجنة الدستورية السورية في جنيف هو الوحيد الذي بإمكانه إيجاد حل سياسي للأزمة في سوريا، قائلاً "وفود الأمم المتحدة، وروسيا و تركيا وإيران، والمعارضة السورية، ووفد الحكومة السورية، وصلت إلى سوتشي الروسية للمشاركة في الفعالية".

ولفت إلى أن الدول الضامنة لصيغة أستانة، تعتزم خلال اللقاء، منح دفعة قوية لعملية التسوية السورية، مؤكداً أن الوفود ستناقش خلال اللقاء، موضوع عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، وكذلك الوضع الاقتصادي في سوريا.

كما يتضمن جدول الأعمال مسائل دعم العملية السياسية في سوريا، وستشهد المباحثات في يومها الأول، اجتماعات ثنائية مغلقة للوفود وأيضاً اجتماعات ثلاثية لوفود الدول الضامنة، كما قال.

وستمتد الاجتماعات في سوتشي على يومي 16 - 17 شباط/فبراير، وتشهد مشاركة المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، وأيضاً حضوراً عربياً متمثلاً بكل من لبنان و الأردن والعراق بصفة مراقبين.