Menu

لجنة الانتخابات تُقر إجراءات الترشح للانتخابات التشريعية

رام الله - بوابة الهدف

أفادت وكالة الأنباء الرسمية (وفا) بأن أعضاء لجنة الانتخابات المركزية أقروا، اليوم الإثنين، إجراءات الترشح للانتخابات التشريعية المقررة يوم 22 أيار/ مايو القادم خلال اجتماع أعضاء اللجنة بالمقر العام في مدينة البيرة وعبر تقنية الربط الالكتروني "فيديو كونفرنس" مع أعضائها في مدينة غزة.

وأكدت أنّ أعضاء لجنة الانتخابات أقروا إجراءات الترشح والنماذج والمرفقات الواجب توفرها في طلب الترشح للقوائم ومرشحيها في الانتخابات التشريعية، لافتة إلى أن اللجنة ستقوم خلال الأيام القادمة بنشرها للجمهور علماً بأن باب الترشح للانتخابات التشريعية يفتح يوم السبت 20 آذار/مارس المقبل ويقفل في 31 من ذات الشهر.

وأشارت الوكالة بأن اللجنة بحثت في الاجتماع التطورات المتعلقة بالانتخابات الفلسطينية 2021، وتفاصيل عملية تسجيل الناخبين التي انتهت منتصف الشهر الجاري، والإجراءات والاستعدادات لمرحلة النشر والاعتراض المقرر أن تنطلق في الأول من آذار المقبل، وما يعقبها من فتح باب الترشح.

كما أطّلَعَ أعضاء اللجنة على نتائج ومخرجات اللقاءات التي يجريها رئيس اللجنة والإدارة التنفيذية مع الفصائل الوطنية ومؤسسات المجتمع المدني والقناصل والسفراء المعتمدين لدى دولة فلسطين بحسب الوكالة.

وكشف المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية هشام كحيل، السبت الماضي، أنه سيجري نشر سجل الناخبين في مراكز الاقتراع في 1-3 من مارس/ آذار القادم من أجل اطلاع الناخبين عليه والاستماع إلى طعونهم. 

ولفت كحيل إلى أنه يجري الآن التفاوض مع الاحتلال لتمكين الأسرى في السجون الصهيونية من الاقتراع، مشيرًا إلى أن اللحنة تنتظر حاليًا الرد "الإسرائيلي" على ذلك عبر وزارة الشؤون المدنية.

وأكد كحيل أنّ ما جرى من تغير في عناوين مراكز اقتراع بعض الناخبين لم ولن يؤثر على سير العلمية الانتخابية، مشيرًا إلى أن لجنة الانتخابات زودت النائب العام بأرقام الهواتف التي استخدمت في تغير هذه العناوين، ويجري الآن اتخاذ الاجراءات القانونية بحق أصحابها.

كما كشف كحيل أن اللجنة تعمل حاليًا على تنقية السجل الانتخابي، لافتًا إلى أن اللجنة حصلت على معلومات المتوفين حتى شهر 1 الماضي، وسيجري تزويدها بسجل الوفيات حتى الشهر الحالي، داعيًأ جميع المواطنيين للتحقق من بياناتهم كافة والتحقق من مراكز اقتراعهم.