Menu

تزامناً مع ذكرى استشهاد عمر النايف

مجلة الهدف: صدور العدد (1497).. الثالث والعشرين رقميًا

مجلة الهدف (العدد 1497)

خاصة بوابة الهدف

صدر اليوم الخميس 25 شباط/فبراير، عدد جديد من مجلة الهدف، ويحمل العدد الجديد الرقم (1497) في التسلسل العام، والثالث والعشرين في النسخة الرقميّة.

لتحميل العدد 23:  اضغط هنا للتحميل

مُرفق مع هذا العدد كتاب: تعقيبات على الاستشراق

ساهم في هذا العدد مجموعة من الكتُّاب والمثقفين العرب والفلسطينيين والذي حمل ملفين رئيسيين، الأول بعنوان: بملف "الفلسطينيون: ظروف متشابهة وواقع متشابه" وأول موضوعاته، حوار خاص مع الكاتب والفنان مهند أبو غوش الذي اعتقلته سلطات الاحتلال الصهيوني بذريعة "التواصل مع أصدقاء في العالم العربية".

وتُطالعون في الملفّ أيضاً مقال للقيادي والروائي الفلسطيني مروان عبد العال بعنوان "نحن اللاجئون .. من حيث المبدأ إلى حيث السياسة، يليه مقال ساخر للأديب محمد أبو ناموس بعنوان "مناظرة انتخابية"، ومن ثم تنتقلون لقراءة مقال الشاعر والروائي الفلسطيني أنور الخطيب بعنوان "عودة اللاجئ: حق يُنتخب"، ثم مقال الناشط الفلسطيني وسام سباعنة بعنوان "اللاجئون الفلسطينيون في سوريا.. لجوء متراكب وأزمة متمادية"، ويقدم الكاتب الصحفي مقالة بعنوان "دراجون فلسطينيون: شهداء على قيد الحياة..!"، أما استاذ الاقتصاد في جامعة الأزهر سمير أبو مدللة فيقدم مقالة بعنوان "الفقر والبطالة في الضفة وغزة.. من منظور مقاوم"، ثم تطالعون لتنتقل إلى مقال عضو المكتب السياسي ل حركة أبناء البلد محمد كناعنة بعنوان: خطاب المواطنة تحت الاستعمار، ومقال مسؤول القسم العربي والدولي في "الهدف" عرفات الحاج بعنوان "الفلسطيني في الأردن في أسر الأساطير"، ثم مقال الباحث والأكاديمي الفلسطيني مكرم خوري مخول بعنون: الكل الفلسطيني وتحديات المستقبل، مقالة خاصة بالهدف بعنوان "سياقات المجزرة"، ثم يقدم الكاتب السياسي محمد حجازي مقالاً بعنوان "الانتخابات الفلسطينية في ميزان السياسة"، ثم مقال الكاتب السياسي محمد صوان بعنوان "مستقبل فلسطين وشعبها".

أما الملف الثاني فجاء، بعنوان: "عقد على الانتفاضات العربية: الشعارات لا تزال في الميادين" يقدم فيه الباحث في علم الاجتماع وعضو اللجنة المركزية لحزب الطليعة المغربي محمد امباركي مقالاً بعنوان: "الربيع العربي: المخاض والمآل"، يليه مقال خاص بالهدف بعنوان "شطب فلسطين: برنامج عمل دول التطبيع"، أما الكاتب السياسي طلال عوكل يقدم مقال بعنوان: "في الهدف- ما يزال الوقت مفتوحا على المتغيرات"، يليه مقال للمفكر العربي عبد الحسين شعبان بعنوان "حسابات الحقل والبيدر" ثم مقال للكاتب السياسي موفق محادين بعنوان: "الحرس الليبرالي والتحالف المدني"، ثم يقدم عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي اللبناني مقالاً بعنوان: "عشر سنوات على الثورات العربية"، ثم مقال مدير مركز دراسات أرض فلسطين للتنمية والانتماء عابد الزريعي بعنوان: "بين الشعارات الصحيحة والحصاد المرير"، أما الكاتب السياسي عليان عليان يقدم مقالاً بعنوان: "المنطقة العربية بين المؤامرات والمشروع الغربي"، يليه الأمين العام لـ"الحزب الاشتراكي المصري" أحمد بهاء الدين شعبان بمقال، بعنوان: "حديث عن التجربة المصرية".

أما في قسم شؤون العدو، يقدم الكاتب الصحفي أكرم عطا الله مقالاً بعنوان: "يمين إسرائيل والفلسطيني الجديد"، يليه مقال خاص بالهدف بعنوان: "لكلاب الشاباك فلسطين قلب العروبة"، ثم مقال الكاتب الصحفي موسى جرادات بعنوان: "الديمقراطية ودولة الاحتلال"، ثم مقال الكاتب الصحفي المختص الشأن الإسرائيلي نواف الزرو بعنوان: "دور مراكز الأبحاث في القرار الصهيوني".

وإلى قسم شؤون دوليّة، كتب محرر شؤون العدو في الهدف، الكاتب والباحث أحمد مصطفى جابر مقالة بعنوان: "هل دونالد ترامب فاشي أم طامح ليكون؟"، ثم مقال الكاتب السياسي محمد أبو شريفة بعنوان: "الاتفاق النووي الإيراني"، ثم مقالة خاصة بالهدف بعنوان: "عصابة الولايات المتحدة"، تم مقال الباحث والكاتب وعضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني تيسير محيسن بعنوان: "أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي"، ثم تطالعون رئيس البيت العربي صلاح زقوت في مقال بعنوان: "روسيا والقضية الفلسطينية".

وفي ذات السياق، تنتقلون إلى مقال خاصة بالهدف بعنوان "في قرار الجنائية الدولية.. المستوطنات هي الفيل في الغرفة"، ثم مقال الكاتب الصحفي رضي الموسوي بعنوان: "الوجود الأمريكي في المنطقة العربية"، ثم مقال الكاتب السياسي اسحق أبو الوليد بعنوان: "فنزويلا حصار وعقوبات وفساد وتخبط"، وأخيراً الانتقال إلى تقرير استقصائي حول الصراع الفلسطيني الصهيوني خاص بالهدف.

وفي قسم الهدف الثقافي، تقرأون افتتاحية القسم، بعنوان: "إلياس مرقص وسلاح النقد"، ثم تنتقلون إلى مقالة الكاتب والمخرج الفلسطيني وليد عبد الرحيم بعنوان "إعلام بلا هوية هوية بلا إعلام"، ثم مقالة الشاعر والكاتب الفلسطيني باسل عبد العال بعنوان: "المخيم من ثقافة المنفى إلى نفي الثقافة"، ثم مقالة الشاعر والكاتب عبد الرحمن بسيسو بعنوان: "ما تقوله أم درة الأرض؟"، ثم تنتقلون إلى أولى حلقات المؤرخ العراقي فاضل الربيعي بعنوان: في "نقد الرواية اللاهوتية الاستشراقية"، وفي الختام تعرض الباحثة والكتابة الفلسطينية هنادي اللوباني مقالاً بعنوان: "الحياة في مكان آخر".