Menu

بايدن: سنصدر إعلانا يوم الاثنين عن السعودية عقب تقرير المخابرات عن ولي العهد

بايدن

واشنطن_بوابة الهدف

كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن ما ستفعله الولايات المتحدة بحق السعودية وولي العهد محمد بن سلمان بشأن قضية اغتيال الصحفي جمال خاشقجي.

وقال بايدن في تصريحات مساء اليوم السبت أن بلاده ستصدر إعلانا يوم الاثنين يتعلق بالسعودية عقب تقرير المخابرات المركزية حول ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وردا على سؤال حول فرضه عقوبات على ولي العهد السعودي، قال بايدن: "سيكون هناك إعلان يوم الاثنين حول ما سنفعله مع السعودية بشكل عام".

وفي وقتٍ سابق اليوم، أعلن بايدن عن تغيير شكل ومسار الكثير من علاقات بلاده مع السعودية.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن بايدن أبلغ الملك سلمان بتلك التغييرات في الاتصال الأخير بينهما الذي جرى الخميس الماضي، مرجعاً ذلك للانتهاكات السعودية لحقوق الانسان، لا سيما بشأن اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي في تركيا عام 2018.

وبحسب الإعلام الأمريكي، قال بايدن: "تحدثت مع الملك وقلت له صراحة إن القواعد تتغير وإننا سنعلن تغييرات كبيرة .. سنحاسبهم على انتهاكات حقوق الإنسان"، مطالباً الرياض بمعالجة تلك الانتهاكات إذا أرادت التعامل مع واشنطن.

ونشرت الاستخبارات الأميركية أمس الجمعة نسخة من تقريرها بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وأعلنت وزارة الخزانة الأميركية فرض عقوبات على اللواء أحمد عسيري النائب السابق لرئيس المخابرات السعودية، وعلى قوة التدخل السريع السعودية، لتورطهما في اغتيال خاشقجي.

أما الخارجية الأميركية فقد أعلنت حظر دخول 76 سعوديا وفقا لسياسة جديدة تحمل اسم "حظر خاشقجي"، وقالت إنها لن تتسامح مع أي تهديدات للنشطاء والمعارضين والصحفيين، أو الاعتداء عليهم نيابة عن حكومات أجنبية.