Menu

برفقة الأسير عمر خرواط

الاحتلال يواصل عزل الأسير القائد وائل الجاغوب منذ العام الماضي بظروفٍ صعبة

وائل الجاغوب

الضفة المحتلة_بوابة الهدف

قال نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الاثنين، إنّ سلطات الاحتلال الصهيوني تواصل عزل الأسيرين وائل الجاغوب وعمر خرواط منذ نحو عام.

وأوضح نادي الأسير، أن الأسيرين يواجهان ظروفًا قاسية وصعبة في زنازين ضيقة لا تتوفر فيها أدنى شروط الحياة الآدمية، مشيراً إلى أن الأسير خرواط يقبع في زنازين سجن "هشارون"، والأسير الجاغوب في زنازين سجن "مجدو".

ولفت نادي الأسير إلى أن محكمة الاحتلال مؤخرًا أصدرت أمرًا يقضي بتمديد عزل الأسير الجاغوب حتى السابع من حزيران/ يونيو القادم، مضيفاً أن الأسير خرواط يواجه عزلًا مفتوحًا دون تحديد سقفه، أو توضيح فترة عزله وخلال هذه المدة تم عزله في عدة سجون.

وأضاف نادي الأسير، أنه منذ بداية انتشار الوباء على وجه الخصوص، تحول العزل الانفرادي إلى عزلٍ مضاعف، خاصّة أن الفترة الأولى من انتشار الوباء، أوقفت إدارة السجون زيارات المحامين، التي تُشكّل الوسيلة الوحيدة لتواصل الأسير المعزول انفراديًا مع العالم الخارجي، حيث أن إدارة السجون وبمجرد عزل الأسير يصبح تلقائيًا محروم من زيارة العائلة.

وبيّن نادي الأسير، أن الأسير الجاغوب تعرض أكثر من مرة للعزل الانفرادي، ومنذ عامين حُرمت عائلته من زيارته، كما أن عائلة الأسير خرواط منذ أربع سنوات محرومة من زيارته.

وأكد نادي الأسير، أن إدارة سجون الاحتلال تستهدف الأسرى عبر سياسة العزل الممنهجة، التي تُشكّل أبرز السياسات التي اتبعتها سلطات الاحتلال بحقّ الأسرى على مدار العقود الماضية بمستوياتها وأشكالها المختلفة، ومنذ العام الماضي، صعّدت إدارة السجون مجددًا من استخدامها بحقّ الأسرى، حيث طالت مجموعة منهم، كان من بينهم ثلاث أسيرات.

يشار إلى أن الأسرى وعلى مدار السنوات الماضية، خاضوا خطوات نضالية عديدة لمواجهة سياسة العزل الانفرادي، كان أبرزها إضراب عام 2012، خلاله تمكّن الأسرى من إنهاء عزل مجموعة من الأسرى في حينه، منهم من أمضى في العزل بشكلٍ متواصلٍ أكثر من عشر سنوات.

يذكر أن الأسير الجاغوب المعتقل منذ عام 2001، محكوم بالسّجن مدى الحياة، والأسير خرواط معتقل منذ عام 2002، وهو محكوم بالسّجن مدى الحياة.

وولد الأسير الجاغوب في 23 أيار/ مايو 1976 وهو من نابلس، تعرض للاعتقال عدة مرات، حيث اعتقله الاحتلال عام 1992 واستمر اعتقاله لست سنوات، ثم أعاد الاحتلال اعتقاله إبان انتفاضة الأقصى عام 2001، وتعرض بعد اعتقاله لتحقيقٍ قاسٍ وطويل، وحكم عليه الاحتلال بالسّجن مدى الحياة، وخلال سنوات أسره تمكّن الجاغوب من إنتاج عدة كتب ومجموعة من المقالات المتخصصة

فيما ولد الأسير خرواط في الثالث من تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1971، وهو من الخليل، تعرض للاعتقال على الأقل ست مرات، ومنذ بداية انتفاضة الأقصى انخرط في مواجهة الاحتلال، وأُصيب برصاص الاحتلال مرتين، وتعرض لمحاولتي اغتيال، وخلال اعتقاله اُعتقل واُستشهد مجموعة من رفاقه، وبعد اعتقاله تعرض لتحقيقٍ قاسٍ وطويل، وحكم عليه الاحتلال لاحقًا بالسّجن مدى الحياة، وعلى مدار السنوات الماضية حُرم غالبية أفراد عائلته من الزيارة، حيث أن شقيقه حُسام لم يزره منذ اعتقاله عام 2002، وخلال هذه السنوات فقدَ والده