Menu

منظمة الصحة العالمية: جدوى لقاح "أسترازينيكا" تفوق مخاطره

لقاح "أسترازينيكا"

وكالات - بوابة الهدف

أكدت لجنة سلامة اللقاحات التابعة لمنظمة الصحة العالمية، اليوم الاربعاء، أن جدوى استخدام لقاح "أسترازينيكا" المضاد لـ"كورونا" تفوق مخاطره، وأوصت باستمرار التحصين به.

وكانت منظمة الصحة العالمية أدرجت لقاح شركة "أسترازينيكا" بالتعاون مع جامعة أكسفورد في قائمة الاستخدام الطارئ الشهر الماضي، ما أتاحه على نطاق أوسع لدول العالم النامي بسبب انخفاض سعره، لكن أكثر من 12 دولة أوروبية أوقفت استخدام اللقاح هذا الأسبوع بعد أن ثارت مخاوف بشأن آثار جانبية محتملة له.

وقالت وكالة الأدوية الأوروبية إنها تحقق في تقارير عن 30 حالة إصابة باضطرابات غير معتادة في وظائف الدم بين خمسة ملايين تلقوا اللقاح.

وجرى توزيع 45 مليون جرعة في الإجمال من لقاح "أسترازينيكا" في أنحاء المنطقة، فيما من المقرر أن تعلن الوكالة الأوروبية للأدوية النتائج التي توصلت إليها بصدد مدى سلامة اللقاح المذكور غدا الخميس.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن اللجنة العالمية لسلامة اللقاحات تمحّص أحدث البيانات المتاحة بشأن سلامة لقاح "أسترازينيكا".

وكانت وزيرة الصحة مي الكيلة، مساء اليوم، أعلنت عن وصول دفعة من لقاحي فايزر واستارزينيكا، عبر مبادرة كوفاكس العالمية إلى ثلاجات مستودعات الوزارة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقالت الكيلة، في بيان لها، إن اللقاحات شُحنت في سلسلة التبريد الخاصة بها، وحُفظت في ثلاجات المستودعات، ضمن حدود درجة الحرارة اللازمة والموصي بها من قبل الشركات المصنعة لها.

وأضافت "حملة التطعيم الوطنية ستنطلق، الأحد المقبل 21 آذار الجاري من مجمع فلسطين الطبي برام الله، بحضور رئيس الوزراء محمد اشتية، وممثل الاتحاد الاوروبي في فلسطين، والمفوّض العام للأمم المتحدة، وممثلين عن كل من منظمة الصحة العالمية ووكالة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا)، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)".

وأشارت إلى أنه سيتم استكمال تطعيم الكوادر الطبية، والبدء بتطعيم المسنين فوق 75 عاماً ومرضى الكلى ومرضى السرطان، مضيفةً أن التطعيم سيكون متوفراً في مراكز التطعيم التي سيُعلن عنها في كافة المحافظات، وستقوم كوادر مدرّبّة من طواقم وزارة الصحة، بعملية التطعيم.

وتتضمن شحنة اللقاحات إلى فلسطين (37440) ألف جرعة من لقاح فايزر، و(24) ألف جرعة من لقاح استرازنيكا، عبر مبادرة كوفاكس العالمية.