Menu

أهم 5 فوائد للكزبرة الناشفة

صورة تعبيرية

وكالات - بوابة الهدف

تعتبر الكزبرة الناشفة (Coriander) من الأعشاب التي تستخدم لإضفاء نكهة لمجموعة متنوعة من الأطباق والمأكولات المتنوعة، كما أنها تعود على جسمك بالكثير من الفوائد، ويمكنك الحصول عليها من المتاجر القريبة من منزلك، أو تجفيفها منزليًا بسهولة.

فوائد الكزبرة الناشفة 
إليك أبرز فوائد الكزبرة الناشفة التي تعود على صحتك بالنفع، والتي تشمل ما يأتي:


1. تحمي من الالتهابات
تحتوي الكزبرة الناشفة على مركبات مضادة للميكروبات قد تساعدك في الوقاية من بعض الأمراض المزمنة، والأمراض المنقولة عن طريق الغذاء، إذ يساهم مركب دوديسينال (Dodecenal) الموجود في الكزبرة في محاربة بكتيريا السالمونيلا (Salmonella)، التي من الممكن أن تسبب التسمم الغذائي الذي يهدد الحياة.

كما تعد الكزبرة الناشفة من الأعشاب المليئة بمضادات الأكسدة التي تظهر تأثيرات تعزز من مناعتك، وتحارب الالتهابات، الأمر الذي يقلل بدوره من خطر الإصابة بالسرطانات.

2. تعزز من صحة الجهاز الهضمي
قد تقلل الكزبرة من أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل: الانتفاخ الذي يعاني منها الأشخاص المصابون بالقولون العصبي، كما تحتوي على خصائص تمكنها من زيادة الشهية.

3. تقلل نسبة السكر في الدم 
قد تساعد الكزبرة الناشفة في خفض نسبة السكر في الدم، حيث أشارت الدراسات التي أجريت على عينة من الحيوانات إلى أن الكزبرة تقلل نسبة السكر في الدم عن طريق تعزيز نشاط الإنزيم الذي يساعد على إزالة السكر من الدم.

والجدير بالذكر أنه ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من انخفاض نسبة السكر في الدم، أو الذين يتناولون دواء السكري أن يتوخوا الحذر عند تناول الكزبرة، فهي فعالة للغاية في خفض نسبة السكر في الدم.

4. تعزز صحة الدماغ
ترتبط العديد من الأمراض التي تصيب الدماغ، بما في ذلك مرض باركنسون والزهايمر والتصلب المتعدد بالالتهاب.

وقد تحمي خصائص الكزبرة الناشفة المضادة للالتهابات من الإصابة بهذه الأمراض، أوجدت إحدى الدراسات التي أجريت على مجموعة من الفئران أن الكزبرة قد تحمي من الإصابة بتلف الخلايا العصبية بعد النوبات التي يسببها الدواء، ويعود ذلك على الأرجح بسبب خصائصها المضادة للأكسدة.

5. تعد جيدة للقلب
قد تحمي الكزبرة الناشفة قلبك عن طريق خفض ضغط الدم، ومستوى الكوليسترول الضار (LDL)، وزيادة مستوى الكوليسترول الجيد (HDL).

إذ أشارت بعض الدراسات التي أجريت على عينة من الحيوانات إلى أن الكزبرة قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل: ارتفاع ضغط الدم، ومستويات الكوليسترول الضار.