Menu

تعطّل حركة الملاحة في قناة السويس يؤخّر توريدات النفط إلى سوريا

تعطل قناة السويس

دمشق _ بوابة الهدف

أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنيّة السوريّة، اليوم السبت، أنّ "جنوح سفينة حاويات عملاقة وسدها للممر المائي الأهم في العالم "قناة السويس" أدى إلى تعطيل حركة الملاحة لليوم الرابع على التوالي الأمر الذي انعكس على توريدات النفط إلى سوريّة وتأخّر وصول ناقلة كانت تحمل نفطًا ومشتقات نفطيّة إلى سوريّة".

وأوضحت الوزارة في بيانٍ لها، أنّها بانتظار عودة حركة السفن إلى طبيعتها عبر قناة السويس والتي قد تستغرق زمنًا غير معلوم بعد وضمانًا لاستمرار تأمين الخدمات الأساسية للسوريين من "أفران ومشاف ومحطات مياه ومراكز اتصالات ومؤسسات حيوية أخرى".

ولفتت إلى أنّها تقوم حاليًا بترشيد توزيع الكميات المتوفرة من المشتقات النفطية (مازوت-بنزين) بما يضمن توفرها حيويًا لأطول زمن ممكن.

كما عبَّرت الوزارة عن "أملها بنجاح عمليات تعويم السفينة الجانحة وفتح قناة السويس وذلك لعودة حركة النقل والتجارة إلى طبيعتها ووصول التوريدات النفطية المنتظرة إلى سورية دون الاضطرار لاتخاذ إجراءات إضافيّة".

ولليوم الرابع على التوالي يتواصل إغلاق قناة السويس هذا الطريق الاستراتيجي بعد جنوح ناقلة حاويات عملاقة في القناة أثناء محاولة الدوران، مما أدى إلى إغلاقها بشكلٍ مؤقت، وإلى هذه اللحظة كل محاولات إعادة الناقلة إلى مسارها وفتح القناة من جديد أمام حركة السفن والبواخر باءت بالفشل.