Menu

هبوط النفط مع إعادة تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس

وكالات - بوابة الهدف

هبط سعر النفط إلى أن أكثر من اثنين بالمئة، صباح اليوم الاثنين، بعد إعادة تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس، والتي كانت تسد ممر التجارة العالمية الحيوي منذ قرابة أسبوع.

ونزل خام برنت 1.38 دولار بما يعادل 2.1 بالمئة إلى 63.19 دولار للبرميل بحلول الساعة 05:11 بتوقيت غرينتش، كما وتراجع الخام الأمريكي 1.48 دولار أو 2.4 بالمئة إلى 59.49 دولار للبرميل.

فيما ولا تزال المئات من سفن الحاويات الأخرى وسفن البضائع الصب والناقلات المحملة بالنفط مكدسة على طرفي كلا الاتجاهين في القناة، لكن الأنباء عن تحريك السفينة دفعت أسعار النفط للتراجع على الفور، بعد أن كان يجري تداولها على انخفاض طفيف.

وكانت شركة "إنتش كيب" لخدمات الشحن أعلنت صباحاً عبر حسابها على "تويتر"، بأن سفينة الحاويات العملاقة "إيفر جيفن" التي علقت في قناة السويس أعيد تعويمها اليوم الاثنين ويجري تأمينها.

وأظهر موقع تتبع حركة السفن العالمية VesselFinder استجابة السفينة Ever Given الجانحة في قناة السويس لمناورات الشد.

ولأول مرة منذ جنوحها الثلاثاء الماضي، أظهر الموقع نجاح مناورات الشد التي شاركت فيها 10 قاطرات، ما أدى إلى استقامة السفينة في المجرى الملاحي.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدر شحن، أنه تمت إعادة تعويم السفينة الجانحة بشكل شبه كامل، وأن السفينة ستخضع لفحص أولي قبل إبحارها.

وأعلنت هيئة قناة السويس، في وقتٍ سابق فجر اليوم الاثنين، بدء مناورات الشد لتعويم السفينة الجانحة بواسطة 10 قاطرات عملاقة تقوم بالعمل من أربعة اتجاهات مختلفة.