Menu

36 قائمة تقدمت

لجنة الانتخابات تنشر أسماء القوائم والمرشحين في 6 نيسان الجاري

صورة تعبيرية

رام الله - بوابة الهدف

أكد المتحدث باسم لجنة الانتخابات فريد طعم الله، اليوم الخميس، أنّ "36 قائمة قدمت أوراقها للترشح للانتخابات التشريعية 2021 إلى لجنة الانتخابات المركزية حتى وقت اغلاق الباب منتصف ليلة أمس" كاشفًا أنّ اللجنة ستنشر أسماء جميع القوائم ومرشحيها إلى الاعلام يوم 6 نيسان/ أبريل الجاري. 

وأضاف طعم الله، خلال تصريحات إذاعية لصوت فلسطين تابعتها بوابة الهدف، أنه "حتى هذه اللحظة، قبلت اللجنة نحو 13 طلبًا وسلمتها اشعارًا بذلك، ويجري حاليًا دراسة الطلبات المتبقية".

وأشار إلى أن اللجنة ستنهي، قبل 5 أبريل/ نيسان الجاري، دراسة الطلبات المتبقية، وستصدر قرارها النهائي سواء أكان قبولًا أم رفضًا، لافتًا إلى أنه "في 6 نيسان/ أبريل ستنشر اللجنة جميع أسماء القوائم ومرشحيها بهدف اطلاع المواطنين عليها، وتقديم الاعتراضات على أي قائمة أو مرشح".

وفيما يتعلق بحق الاعتراض والطعن، قال إنّ "الاعتراض على أي قائمة يجب أن يجري عبر المراكز الاقليمية للجنة الانتخابات، ويجب أن يقدّم وفق الاجراءات القانونية، وهي عدم توفر شرط من شروط الترشح في مرشح أو قائمة" مؤكدًا على ضرورة أن "يرفق الاعتراض بالوثائق اللازمة التي تثبته، وفي حال لم يعجب المواطن قرار اللجنة على اعتراضه، عليه التوجه إلى محكمة الانتخابات والتي يكون حكمها نهائيًا وملزمًا".

وأوضح أنه "يمكن لأي قائمة الانسحاب قبل يوم 29 نيسان/أبريل،  على أن تنسحب القائمة كاملة، إذ لا يجوز اجراء أي تعديل جزئي على القوائم".

وفي ختام حديثه، أكد أنه "حتى هذه اللحظة لم ترفض اللجنة أي قائمة، علمًا أن العمل جارٍ على دراسة باقي القوائم، ويمكن لهذه القوائم الاعتراض في حال لم يعجبها قرار اللجنة" مشيرًا إلى أنه "يتوجب على اللجنة توضيح الأسباب في حال رفضت قائمة معينة، وإذا لم تقنع الأسباب القائمة يمكنها التوجه إلى محكمة الانتخابات".