Menu

ما بين القدس وبيت لحم..

مخطط استيطاني صهيوني جديد يستهدف منطقة جبل أبو غنيم

وكالات - بوابة الهدف

كشفت وسائل إعلام عبرية، مساء اليوم الثلاثاء، عن مخطط استيطاني صهيوني جديد في مدينة القدس المحتلة.

وأوضحت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن ما يسمى لجنة التخطيط والبناء التابعة لبلدية الاحتلال بمدينة القدس تناقش يوم غد الأربعاء، خطة لتوسيع البناء في المناطق المسماة خارج الخط الأخضر.

وأفادت الصحيفة العبرية، أن المخطط يستهدف تحديدًا حي "هار حوما" الاستيطاني في منطقة جبل أبو غنيم ما بين القدس وبيت لحم.

وأضافت "من المتوقع أن توافق اللجنة غدًا على بناء 540 وحدة استيطانية جديدة في المنطقة ما بين هار حوما و جفعات هاماتوس، في حين من المتوقع أن يتم بناء حي آخر يضم أكثر من 2000 وحدة استيطانية لاحقًا بمنطقة جفعات هاماتوس".

وتابعت "البناء في هاتين المنطقتين سيعزل فعليًا قرية بيت صفافا عن باقي المناطق الفلسطينية، في رؤية هدفها تقسيم القدس في المستقبل بموجب أي اتفاق مع الفلسطينيين".

وأشارت إلى أن هذا هو البناء الأول خارج الخط الأخضر في عهد الرئيس الأميركي جو بايدن، حيث أنه وفي عهد الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما، اضطرت "إسرائيل" إلى تجميد البناء في تلك المناطق، وكان بايدن حينها نائب الرئيس ولعب دورًا رئيسيًا في الضغط على الحكومة "الإسرائيلية" لمنع البناء عام 2010، ما تسبب بأزمة دبلوماسية حادة بعد أن وافقة لجنة منطقة القدس على خطة لإنشاء حي جديد خلال زيارة بايدن حينها لـ"إسرائيل".

والجدير بالذكر أن البناء في "هار حوما" يعد حساسًا بشكل خاص للإدارة الأميركية والمجتمع الدولي، لأن أحد تلك الأحياء تم بنائه في المنطقة بعد اتفاقيات أوسلو، وتم رفع تجميد البناء في تلك المنطقة خلال عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وتتم عملية التقدم بالخطة بشكل متسارع، والمناقشة التي ستعقد غدًا هي الخطوة ما قبل الأخيرة للموافقة العملية والنهائية.