Menu

بقيمة 150 مليون دولار

وكالات: إدارة بايدن تعتزم استئناف تقديم المساعدات المالية للفلسطينيين

بايدن

بوابة الهدف_وكالات

ذكرت وسائل إعلام دولية مساء اليوم الأربعاء أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تعتزم استئناف تقديم المساعدات للفلسطينيين، بعد أن قام بقطعها سلفه دونالد ترامب.

وأفادت وكالة "رويترز" بأن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن قررت استئناف تقديم جزء من المساعدات إلى الفلسطينيين التي جمدتها إدارة ترامب.

وقالت مصادر مطلعة للوكالة إن بايدن يخطط للإعلان عن استئناف تقديم حزمة من المساعدات الأمريكية إلى الفلسطينيين بقيمة نحو 150 مليون دولار.

وأوضحت أن معظم هذه المساعدات سيدفع عبر وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ("الأونروا").

وأشارت "رويترز" إلى أن الخارجية الأمريكية من المتوقع أن تعلن رسميا عن هذا القرار اليوم، وذلك ضمن إطار جهود واشنطن الرامية إلى معالجة الأضرار التي لحقت بعلاقاتها مع الفلسطينيين في عهد ترامب.

يُشار إلى أنّ إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب قد قررت يوم 31 أغسطس/ آب 2018، وقف التمويل كليًا عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، إذ كان التمويل الأميركي للوكالة يمثّل ثلث ميزانيتها السنوية البالغة 1.24 مليار دولار، وهو ما انعكس بشكلٍ كبير على حياة ملايين اللاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة و الأردن و سوريا ولبنان بعد وقف التمويل.

وجاءت كل هذه الإجراءات في سياق الغطرسة التي تعاملت بها إدارة ترامب مع الملف الفلسطيني من أجل الضغط على الفلسطينيين للقبول بما سُمي "صفقة القرن"، إذ اعترف ترامب في ديسمبر/ كانون الأول 2017، بمدينة القدس المحتلة كعاصمة للكيان الصهيوني، وأتبعها بنقل السفارة الأميركية إلى القدس في مايو/ أيار 2018.

كما ترافق قرار وقف التمويل عن وكالة "الأونروا" مع قرار آخر اتخذته إدارة ترامب، يتمثّل في حجب مساعدات إغاثية وطبية وتنموية بقيمة 200 مليون دولار كانت تذهب للضفة الغربية وقطاع غزة، حيث تذرّعت الإدارة الأميركية في قرارها الأخير بأنه "لا توجد مصلحة قومية أميركية" في صرف ذلك المبلغ في الضفة والقطاع، وقالت في حينه أنّه نتيجة وجود عداء فلسطيني نحو الولايات المتحدة.