Menu

هناك أكثر من 1500 عقوبة

عراقتشي: لا نعتقد برفع العقوبات الأمريكية خطوة بخطوة ولابد من رفعها جميعاً دفعة واحدة

فلسطين المحتلة - بوابة الهدف

أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقتشي، مساء اليوم السبت، أن السياسة التي انتهجتها بلاده في اجتماعات فيينا والتي ستواصلها هذا الأسبوع، هي في إطار مواقف النظام المعلنة.

وطالب عراقتشي، في حديث لوكالة أنباء مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الإيراني، برفع كامل العقوبات التي فرضتها إدارة ترامب، مضيفاً "لا نعتقد برفع العقوبات في إطار سياسة الخطوة بخطوة، ولابد من رفعها جميعاً دفعة واحدة".

وأشار إلى أن "هناك أكثر من 1500 عقوبة فرضت على إيران ولابد من رفعها"، قائلاً إن بلاده ستتأكد من إلغاء العقوبات قبل اتخاذ أي خطوة.

وأكد أنه يجب أن تتمكن إيران من بيع النفط من دون أي مشكلة.

والجدير بالذكر، أن الرئيس الإيراني حسن روحاني قال في وقت سابق اليوم، إن من أهم نتائج الاتفاق النووي، إضفاء الصفة القانونيّة بشكل كامل على الصناعات النوويّة الإيرانيّة.

واعتبر روحاني، أن هذا يُعد انجازاً كبيراً لحكومته - إي إضفاء الصفة القانونية، معلناً البدء بضخ غاز اليورانيوم "uf6" في أجهزة الطرد المركزي في مفاعل "نطنز" النووي.

وكشف عن "البدء بالاختبار الميكانيكي على أجهزة طرد مركزي من الجيل التاسع IR9 الذي يحتوي على 50 وحدة "سو".

كما وشدد المتحدث باسم الخارجيّة الإيرانيّة سعيد خطيب زاده، على أنه لا داعي لإجراء مفاوضات مباشرة أو غير مباشرة مع واشنطن قبل رفع جميع العقوبات.

وأكد زاده لشبكة "سي.ان.ان" الأميركيّة، أن إيران لن تتفاوض بشكل مباشر أو غير مباشر مع الولايات المتحدة في فيينا أو في أيّ مكان آخر قبل عودتها إلى الاتفاق النووي.

يذكر أنّ مجموعة العمل المشتركة بشأن الملف النووي الإيراني، اجتمعت على مستوى مساعدي وزراء الخارجيّة أمس الجمعة، وبعد انتهاء اجتماع فيينا، أكد مساعد وزير الخارجية ورئيس الوفد الإيراني المفاوض عباس عراقتشي، ضرورة إلغاء كامل الحظر الأميركي  كخطوة مهمة لإحياء الاتفاق النووي.