Menu

خامنئي: الاقتراحات الامريكية للاتفاق النووي مسيئة لنا ويجب عدم اطالة المباحثات معها

طهران_بوابة الهدف

قال المرشد الإيراني علي خامنئي إن الاقتراحات الأمريكية المقدمة لطهران بشأن الاتفاق النووي مسيئة ولا يمكن النظر إليها، داعياً المسؤولين في بلاده إلى عدم إطالة أمد المباحثات النووية.

وحذر خامنئي، اليوم الأربعاء من إطالة المباحثات النووية لأن ذلك يضر بالبلاد، مضيفاً أنه على الأميركيين رفع العقوبات لكي تؤدي إيران واجباتها بعد ضمان رفعها.

وتابع "هناك أوروبيون يقرون لنا خلال الاجتماعات بأن الحق هو مع إيران وبأن على واشنطن رفع العقوبات"، معلناً أن الاقتراحات التي تقدمها الولايات المتحدة هي "اقتراحات مسيئة حتى إنه لا يمكن النظر فيها".

وأكد المرشد الإيراني أن الأميركيين "يريدون التفاوض مع إيران لتحميل وجهات نظرهم الباطلة وليس لسماع وجهات النظر الحقة وتصديقه والقبول به".

اقرأ ايضا: إيران تدعو وكالة الطاقة الذرية لمعاقبة الجناة المسؤولين عن اعتداء منشأة نطنز

مفاوضات في فيينا بين أطراف الاتفاق النووي الإيراني للبحث في صيغة تضمن عودة واشنطن إلى الاتفاق الذي غادرته إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب عام 2018.

وكانت طهران أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أمس الثلاثاء، ببدء تخصيب اليورانيوم على مستوى 60%، وأنها ستضع 1000 جهاز طرد مركزي بقدرة أعلى في منشأة "نطنز" التي تعرضت لاعتداء قبل أيام.

ووصفت القوى الأوروبية (ألمانيا، فرنسا، بريطانيا) هذا التطور الإيراني بالـ"خطير"، لأن إنتاج اليورانيوم عالي التخصيب هو "خطوة مهمة في إنتاج سلاح نووي"، معتبرةً أنه "لا يوجد لدى إيران حاجة مدنية ذات مصداقية لمثل هذا المعدل من التخصيب".

هذا وأكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأربعاء، أن "العمل التخريبي في منشأة نطنز كان مؤامرة لإضعاف موقف بلاده في محادثات فيينا"، مشيراً إلى أن طهران مستعدة للعودة عن التخصيب بنسبة 60%، إلى نسبة 20%، في حال رفع العقوبات عن إيران والتحقق من ذلك.