Menu

تضررت بفعل العدوان الصهيوني

إعادة تشغيل محطة معالجة المياه العادمة في خان يونس

صورة أرشيفية

غزة - بوابة الهدف

أعلنت سلطة المياه بقطاع غزة، اليوم الثلاثاء، عن إعادة تشغيل محطة معالجة المياه العادمة في خانيونس جنوب القطاع بعد تعرضها لأضرار بسبب العدوان الصهيوني.

وأكدت سلطة المياه بأنها تمكنت من إصلاح جملة من الأضرار التي تعرضت لها الخطوط الناقلة الممتدة من محطة الوفية في مدينة خان يونس إلى المحطة الواقعة في منطقة الفخاري شرق المحافظة، وأدت إلى تعطلها عن العمل خلال فترة العدوان، بحسب وكالة (وفا). 

وبينت سلطة المياه أن استهداف هذه المحطة أدى إلى عودة تدفق المياه العادمة إلى البحر دون معالجة ما يهدد بوقوع كارثة بيئية وصحية، وهو ما دفع سلطة المياه بالتعاون مع مصلحة المياه والبلديات الشريكة إلى الإسراع بإجراء الإصلاحات الضرورية.

وتقدر الطاقة الانتاجية للمحطة يومياً، بنحو 13 ألف كوب من المياه العادمة القادمة من مدينة خان يونس وتخدم أكثر من 250 ألف نسمة.

وأوضحت سلطة المياه أن الاضرار وصلت كذلك إلى الخطوط الإضافية للصرف الصحي والمتصلة بالخط الناقل مما تسبب في حدوث أضرار جسيمة نتيجة الاعتداءات الصهيونية والقصف المتواصل خلال العدوان الأخير على القطاع، وهو ما أدى إلى تسرب كميات من المياه العادمة، دفعت طواقم البلديات والمصلحة إلى العمل بسرعة لاستبدالها واختبارها لضمان عدم وجود أية تسريبات إضافية.

وأعادت سلطة المياه، في وقت سابق، تشغيل محطة معالجة المياه العادمة في شمال غزة بعد إجراء الصيانة اللازمة لوحدات الضخ وإصلاح خط المياه الناقل من محطة الضخ المركزية في بيت لاهيا إلى محطة المعالجة شرق جباليا، الذي تضررت بسبب القصف الإسرائيلي خلال العدوان الأخير.

يشار إلى أن قوات الاحتلال الصهيوني تعمدت، خلال 11 يومًا من العدوان على غزة، استهداف بنى تحتية ومنشآت توفر خدمات أساسية كالكهرباء والمياه بقصفها بهدف الإضرار بالحياة المدنية بعد فشلها في الوصول إلى الأهداف العسكرية التابعة للمقاومة الفلسطينية.