Menu

مجلة الهدف: صدور عدد مايو/ أيّار.. العدد (1500) والسادس والعشرين رقميًا

غلاف مجلة الهدف

غزة _ بوابة الهدف

صدر اليوم الثلاثاء عدد مايو/ أيّار من مجلة الهدف، ويحمل العدد الجديد الرقم (1500) في التسلسل العام، والسادس والعشرين في النسخة الرقميّة.

لتحميل العدد 26: اضغط هنا للتحميل

مُرفق مع هذا العدد كتاب: قطاع غــزة 1948-1967 تطورات اقتصادية وسياسية واجتماعية وعسكرية للكاتب حسين أبو النمل

ساهم في هذا العدد مجموعةٌ كبيرةٌ من الكتُّاب والمثقفون العرب والفلسطينيين، والذي حمل ملفًا رئيسيًا بعنوان: "في ذكرى النكبة: فلسطين تتكامل وتخطو نحو الانتصار"، حيث يأتي صدور هذا العدد بعد الانتصار الذي سطّره شعبنا الفلسطيني على كامل الأرض الفلسطينيّة من بحرها إلى نهرها مُستخدمًا كل وسائل النضال وأدوات المواجهة، من الحجر حتى الصاروخ، ولا تزال المواجهة مُستمرة، حيث كانت أولى موضوعات هذا العدد مقابلة مع الخبير الفلسطيني في شؤون الاستيطان ومدير دائرة الخرائط في بيت الشرق خليل تفكجي حيث أكَّد فيها على أنّ "مدينة القدس تتعرّض لخطين متوازيين من الاستيلاء والطرد والتطهير: للأرض والسكّان، والصراع فيها هو ديمغرافي بامتياز". 

وتقرأون في هذا الملف مقالاً للروائي والقيادي الفلسطيني مروان عبد العال بعنوان: "سيف القدس يدق على الأبواب"، ثم مقال للكاتب مراد الحاج بعنوان: "يوسف يعود إلى الشيخ جراح"، ثم مقال لرئيس التحرير د. وسام الفقعاوي بعنوان: "النكبة: عندما تتحول إلى بعثٍ جديد تنهض فلسطين"، ومن ثم مقال بعنوان: "سؤال شرعية الوجود" لأستاذ الفلسفة في الجامعة الأردنية جورج الفار، ثم مقال "غزة هيأت عناق الجنوب للشمال" للشاعر والكاتب الفلسطيني من لبنان أنور الخطيب، ثم مقال "عشرة أيام فلسطينية هزت العالم" لعضو المكتب السياسي للجبهة للشعبية أبو علي حسن، ثم مقال "بين غسان كنفاني ونجيب سرور" للكاتب والصحفي هاني حبيب.

كما تطالعون في هذا الملف مقال "دخان في حي الرمال" للكاتب والمؤرخ حسام أو النصر، ثم "تقرير عن المعركة: البحث عن صورة النصر" لمسؤول شؤون العدو في الهدف الكاتب أحمد جابر، ثم مقال "ذكرى 73 عامًا من المقاومة" لعضو السكرتارية المركزية للحزب الاشتراكي المصري د. كريمة الحفناوي، ثم مقال "النكبة والطور الجديد لاستئناف معركة تحرير فلسطين" لعضو الكتابة الوطنية للنهج الديمقراطي بالمغرب حسن الصعيب، ثم مقال "في ذكرى مرور 73 عامًا: نحو مراجعة جذرية لمرحلة النكبة" للكاتب والباحث السياسي عليان عيان من الأردن، ثم مقال "النكبة ونفي النكبة" للكاتب والسياسي الفلسطيني حسن شاهين من مصر، ثم مقال "جدار الصوت/ فراقكم عيد" للكاتب في الأدب الساخر د.محمد أبو ناموس، ثم مقال "فلسطينيو الـ48 وعين العاصفة" لعضو الأمانة العامة في حركة أبناء البلد محمد كناعنة "أبو أسعد"، ثم مقال "اشتباك تاريخي يتطلب قيادة تاريخية بمستواه" لأستاذ علم الاجتماع السياسي في جامعة بيت لحم وسام رفيدي.

وتطالعون في هذا الملف أيضًا مقال "فلسطين بين التطبيع والمقاومة" لعضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين د. ماهر الطاهر، ومن ثم مقال خاص بالهدف حمل عنوان "في هذه المرحلة من الحرب"، ثم مقال "المخيمات الفلسطينية: جرح النكبة النازف منذ 73 عامًا" للكاتب والسياسي الفلسطيني محمد أبو شريفة، ثم مقال "انتفاضة ثالثة: فلسطين تبدأ من الأول..!" للكاتب والسياسي الفلسطيني محمد صوان، ثم مقال "استحقاق المقاومة ما بعد استراحة مدافعها وصواريخها الشعبية" للكاتب والسياسي الفلسطيني حاتم استانبولي، ثم مقال "ما بضيع شعب وراه مقاومة" للكاتبة والباحثة الفلسطينية هنادي لوباني، ثم مقال "تحولات الموقف الإقليمي من القضية الفلسطينيّة في الذكرى 73 للنكبة" لمستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية د. محمد السعيد إدريس، ثم مقال "الذكرى الثالثة والسبعين للنكبة وتحولات الحركة الوطنية الفلسطينية" لمدير مركز دراسات أرض فلسطين للتنمية والانتماء د. عابد الزريعي من تونس، ثم مقال "انتداب بريطانيا: نكبة فلسطين" للكاتب والباحث السياسي العراقي كاظم الموسوي، ثم مقال "العلاقة العضوية بين القضية الفلسطينية وحركة التحرر العربية" للكاتب الصحفي البحرين ي رضى الموسوي.

كما تطالعون في هذا الملف مقال "من النكبة إلى التطبيع: قراءة في مسار حافل بمقاومة الشعب الفلسطيني للمشروع الصهيوني" للكاتب العام لحزب الطليعة الديمقراطي في المغرب د. علي بوطوالة، ثم مقال "التحولات العربية إزاء القضية الفلسطينية" لأستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة د. حسن نافعة، ثم مقال "العرب وفلسطين في الذكرى الثالثة والسبعين للنكبة" للناطق الرسمي باسم التيار الشعبي التونسي محسن النابتي، ثم مقال "الاحتلال ومحاولات تجديد النكبة" للباحث والمحلل السياسي د. كمال الزغول، من الأردن، ثم مقال "القدس: قضية القضية" للباحث والمفكّر العربي د. عبد الحسين شعبان، ثم مقال "ثغرة في جدار الأمن القومي" للكاتب والصحفي الفلسطيني المُقيم في بريطانيا أكرم عطا الله، ثم تطالعون في زاوية (في الهدف) مقال "بداية السقوط إلى الهاوية" للكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني طلال عوكل، ثم مقال "كذبة اليسار واليمين الإسرائيلي" للكاتب والباحث السياسي د. موفق محادين.

وفي قسم الهدف الثقافي، تقرأون افتتاحية القسم، بعنوان: "في مواجهة ثقافة الهزيمة"، ثم مقال "في الذكرى 73 للنكبة: صراع الكاريكاتير المفتوح منذ النكبة وحتى الشيخ جراح" للكاتب والباحث الفلسطيني د. عاطف سلامة، ومن ثم مساهمة للكاتب والشاعر الفلسطيني المقيم بسلوفاكيا عبد الرحمن بسيسو بعنوان: "الأدب الفلسطيني بين تحفيز المقاومة وتحديات التطبيع ومغريات الحداثة (7).. السردية الصهيونية: تسويغ السرقة وتسبيب النكبة"، يليها مساهمة ثقافية بعنوان: "الشعر من الهتاف إلى الفعل النضالي" للشاعر والكاتب الفلسطيني جواد العقاد.