Menu

الدورة 13 للانتخابات..

بالصورإيران.. الانتخابات الرئاسية مستمرة وتوقّعات بمُشاركة واسعة

طهران _ بوابة الهدف

أعلن رئيس منظمة التفتيش الوطنية في إيران حسين درويشيان، اليوم الجمعة، أنّه ووفقًا لإحصائيات وزارة الداخلية، منذ الصباح حتى الآن، سيكون هناك نسبة مشاركة عالية في الانتخابات، وأوصى درويشيان الإيرانيين ممن لديهم انتقادات للوضع الحالي المشاركة في الانتخابات، قائلاً إنّ "نسبة المشاركة العالية ستؤثّر سريعًا في حل أزمات البلاد".

وقالت وكالة "فارس" الإيرانية إنّ "عدد الذين انتخبوا حتى الساعة (16:45) تخطى الـ 14 مليون ناخب، ما يعادل نسبة 23% من عدد من يحق لهم المشاركة في انتخابات رئاسة الجمهورية الإيرانيّة".

كما أكَّد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، أنّ "أي نتيجة في الانتخابات المقبلة محترمة، لأنها ستمثّل رأي غالبية المشاركين لكن مشاركة الشعب هي أهم من النتيجة".

وفي وقتٍ سابق اليوم، قال مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، إنّ "المشاركة الواسعة في الانتخابات تزيد من اقتدار الجمهورية الإسلامية"، آملاً في أن "تكون نتائج الانتخابات مصدر خير للشعب الإيراني".

وانطلقت عملية الاقتراع صباح اليوم، وفُتحت مراكز الاقتراع أمام أكثر من 59 مليون إیراني يحق لهم الاقتراع للمشاركة في الدورة 13 للانتخابات الرئاسية، حيث تجري اليوم کذلك انتخابات الدورة الـ6 للمجالس الإسلامية البلدية والقروية والانتخابات التكميلية لمجلس خبراء القيادة.

وبعد فتح مراكز الاقتراع، أدلى المرشد الإيراني علي خامنئي بصوته، وقال إنّ "يوم الانتخابات هو يوم الشعب الإيراني الذي يقرر مصير البلاد خلال السنوات المقبلة"، في حين صوّت رئيس مجلس الشورى الإيراني السابق علي لاريجاني، والذي كان قد تقدّم سابقًا بطلب ترشّح لانتخابات الرئاسة الإيرانية، قبل أن يتم رفضه.

ویتنافس 4 مرشحین لتولي منصب رئاسة الجمهوریة الإسلامیة فی إیران، هم رئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسي، أمين مجلس تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي، ونائب رئيس مجلس الشورى أمير حسين قاضي زاده هاشمي، ومحافظ البنك المركزي عبد الناصر همتي، وذلك بعد انسحاب محسن مهر علي زاده، وعلي رضا زاكاني، وسعيد جليلي.

من الانتخابات الرئاسية الإيرانية (6).jpg
من الانتخابات الرئاسية الإيرانية (5).jpg
من الانتخابات الرئاسية الإيرانية (4).jpg
من الانتخابات الرئاسية الإيرانية (2).jpg
من الانتخابات الرئاسية الإيرانية (3).jpg
من الانتخابات الرئاسية الإيرانية (7).jpg