Menu

بدء فرز الأصوات في انتخابات الرئاسة الإيرانية

من الانتخابات الرئاسية الإيرانية

طهران _ بوابة الهدف

أعلنت لجنة الانتخابات في وزارة الداخلية الإيرانيّة، مساء اليوم الجمعة، أنّها أوعزت لمراكز الاقتراع بالبدء بعدّ الأصوات بعد نهاية الاقتراع في الانتخابات الرئاسيّة الإيرانيّة.

وأعلن رئيس منظمة التفتيش الوطنية في إيران حسين درويشيان، اليوم الجمعة، أنّه ووفقًا لإحصائيات وزارة الداخلية، منذ الصباح حتى الآن، سيكون هناك نسبة مشاركة عالية في الانتخابات، وأوصى درويشيان الإيرانيين ممن لديهم انتقادات للوضع الحالي المشاركة في الانتخابات، قائلاً إنّ "نسبة المشاركة العالية ستؤثّر سريعًا في حل أزمات البلاد".

وقالت وكالة "فارس" الإيرانية إنّ "عدد الذين انتخبوا حتى الساعة (16:45) تخطى الـ 14 مليون ناخب، ما يعادل نسبة 23% من عدد من يحق لهم المشاركة في انتخابات رئاسة الجمهورية الإيرانيّة".

كما أكَّد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، أنّ "أي نتيجة في الانتخابات المقبلة محترمة، لأنها ستمثّل رأي غالبية المشاركين لكن مشاركة الشعب هي أهم من النتيجة".

وفي وقتٍ سابق اليوم، قال مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، إنّ "المشاركة الواسعة في الانتخابات تزيد من اقتدار الجمهورية الإسلامية"، آملاً في أن "تكون نتائج الانتخابات مصدر خير للشعب الإيراني".

وانطلقت عملية الاقتراع صباح اليوم، وفُتحت مراكز الاقتراع أمام أكثر من 59 مليون إیراني يحق لهم الاقتراع للمشاركة في الدورة 13 للانتخابات الرئاسية، حيث تجري اليوم کذلك انتخابات الدورة الـ6 للمجالس الإسلامية البلدية والقروية والانتخابات التكميلية لمجلس خبراء القيادة.