Menu

منظمة الصحة العالمية: جائحة كورونا لم تنته بعد.. ويمكن ظهور سلالات جديدة

طفرة متحورة من "كورونا"

وكالات - بوابة الهدف

أكدت كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية سمية سواميناثان، اليوم الأحد، أن انتشار وباء كورونا لا يتباطأ، مشيرة إلى احتمال ظهور سلالة جديدة منه.

وأوضحت، خلال مقابلة أجرتها وكالة "بلومبرغ" أنه من المُبكر الحديث عن انتهاء جائحة كورونا خاصة في ظل ارتفاع نسب الإصابات المسجلة عالمياً بمتحور "دلتا".

وشددت سواميناثان على أهمية "رفع معدلات التطعيم والتنازل عن أحكام الملكية الفكرية فيما يتعلق باللقاحات"، مؤكدة أن "انتشار متحور دلتا، وارتفاع الإصابات يعد دليلاً واضحاً على أن الوباء لم يتباطأ". 

وبينت أنه يمكن ظهور سلالات جديدة، وقالت إنه "من الملاحظ ظهور طفرات في متحوري ألفا ودلتا ومن الممكن أن تكون ذات تأثيرات خطيرة ومقاومة أو تؤثر على فاعلية اللقاحات" محذرةً من سرعة انتشار متحور "دلتا"، واصفة إياه بأنه "السبب الرئيسي لارتفاع معدلات العدوى، حيث يمكن لشخص واحد مصاب بمتحور دلتا نقل العدوى إلى 8 أشخاص".

وأضافت أن "تباطؤ معدلات التطعيم عالمياً وتخفيف بعض الدول إجراءات السلامة مثل ارتداء الكمامات والالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي جاء أيضاً ضمن أسباب عدم تباطؤ معدلات الإصابة".

وفيما يتعلق بحاجة متلقي جرعتين من اللقاح إلى جرعات محفزة، قالت الخبيرة إن "ذلك يعتمد على الأعراض، إذ قد لا يحتاج من تلقى الجرعتين إلى جرعة معززة سنوية"، معللة ذلك بأن "دراسات عدة أظهرت أن الأجسام المناعية المتكونة لدى متلقي اللقاح تدوم لفترة تصل بين 8 أو 12 شهراً، في حين أن من يعانون أمراضاً مزمنة أو ضعفاً في المناعة قد يحتاجون إلى جرعات محفزة، لكن الدراسات قيد البحث في هذا الصدد".

ودعت منظمة الصحة العالمية دول العالم إلى منح 10% من سكان الأرض على الأقل جرعتي اللقاح بحلول أيلول/سبتمبر المقبل لترتفع تلك النسبة إلى 40% بحلول نهاية العام الجاري، كما تدعو إلى تقليل التفاوتات في معدلات التطعيم بين الدول.