Menu

تونس تنتزع أول ميدالية عربية في أولمبياد طوكيو

اللاعب التونسي محمد خليل الجندوبي

طوكيو _ بوابة الهدف

انتزع لاعب التايكواندو التونسي، محمد خليل الجندوبي، اليوم السبت، فضية وزن 58 كلغم للرجال، وهي الميدالية العربية الأولى في دورة الألعاب الأولمبية "أولمبياد طوكيو"، حيث خسر الجندوبي في الثواني الأخيرة من عمر المباراة النهائية أمام الإيطالي فيو ديلاكويلا الذي خطف الميدالية الذهبية.

كما خسر الجندوبي في المجموع النهائي 12-16 في مباراة متقاربة جدًا وتكتيكية، وتقدّم في الجولة الأولى 5-2، قبل أن يخسر في الجولتين التاليتين 4-6 و3-8.

وأقصى الجندوبي اللاعب الكوري الجنوبي جون جانغ في نصف النهائي بمجموع 25-19، بعدما انتهت الجولة الأولى بالتعادل 5-5، وحسم التونسي الجولتين الأخيرتين لصالحه 4-3 و16-11، وكان قد بلغ نصف النهائي أيضًا بتغلبه في ربع النهائي السبت على الأثيوبي سولومون ديمسي بسبب التفاوت بالنقاط، وبنتيجة نهائية 32-9.

أمس الجمعة، انطلقت النسخة الـ32 من دورة الألعاب الأولمبية الصيفية "طوكيو 2020"، التي ستقام فعالياتها رسميًا في الفترة ما بين 23 حزيران/ يوليو ولغالية 8 آب/ أغسطس 2021، بمُشاركة فلسطين.

وحضر حفل الافتتاح ألف شخص فقط من الشخصيات الرسمية يتقدمهم إمبراطور اليابان ناروهيتو، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بصفته رئيس الدولة المضيفة للنسخة المقبلة، فيما دخلت دورة "طوكيو 2020" من الألعاب الأولمبية التاريخ، بسبب تأجيلها من العام المنصرم إلى الجاري 2021، بسبب جائحة كورونا "كوفيد-19".

وتستضيف العاصمة اليابانية طوكيو دورة الألعاب الأولمبية الصيفية للمرة الثانية في تاريخها، بعد استضافة دورة عام 1964، وكانت المرة الأولى التي تقام فيها الألعاب الأولمبية في دولة آسيوية.

ويتنافس أكثر من 11300 رياضي من 206 دول، إضافة إلى فريق للاجئين يتألف من 29 رياضيًا ورياضية من 11 دولة، تم اختيارهم من قبل المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية من بين 55 رياضيًا مستفيدين من منحة الرياضيين اللاجئين التي تقدمها اللجنة الأولمبية الدولية، معظمهم من اللاجئين السوريين بواقع تسع رياضيين، يتنافس المشاركون خلال الأسبوعين المقبلين، في 33 رياضة و50 تخصصًا و339 منافسة للفوز بميدالية.