Menu

50% عن الأعوام الماضية

ارتفاع نسبة أعداد المستوطنين المشاركين باقتحامات الأقصى

الضفة_بوابة الهدف

ارتفعت أعداد المستوطنين المشاركين في الاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى، بنسبة 50%، بحسب إحصائيات لجماعات المستوطنين التي تشرف على عمليات اقتحام الأقصى.

ونقلت القناة السابعة العبرية عن تلك المنظمات، إنه خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة التي صادفت إحياء ما يسمى “خراب الهيكل”، زادت الاقتحامات للأقصى بنسبة وصلت إلى 50 بالمائة، مقارنةً بالأعوام القليلة الماضية.

وفي الأسابيع الثلاثة الأخيرة، اقتحم نحو 4 آلاف مستوطن الأقصى، بزيادة 1400 عن العام الماضي، ونحو 400 في عام 2019.

وفي السياق، اقتحم مستوطنون، اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك، تحت حماية مشددة من شرطة الاحتلال.

اقرأ ايضا: اصابة برصاص قوات الاحتلال خلال مواجهات في مدينة جنين

وأفادت مصادر محلية بأن عشرات المستوطنين اقتحموا باحات الأقصى عبر باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وتلقوا شروحات عن "الهيكل المزعوم"، قبل ان يغادروه من باب السلسلة.

وشرع المستوطنون منذ مطلع الشهر الجاري باقتحام أكثر من منطقة داخل ساحات الأقصى، في سابقة خطيرة، وعلى غير المعتاد، ما يجعل المسجد كاملا مستباحًا لاقتحاماتهم. ولأول مرة وصلوا إلى منطقة السور الشمالي للمسجد بحماية القوات الصهيونة، علما أنّ الاقتحامات لم تكن تمر من هذه المنطقة.

اقرأ ايضا: نابلس: الاحتلال يصيب 5 مواطنين بالرصاص المطاطي

وقد شهد الثامن عشر من الشهر الجاري اقتحام أكثر من 1500 مستوطن ساحات الأقصى، وتزامن ذلك مع ما يسمى "ذكرى خراب الهيكل"، كما يزعم المستوطنون.

ويتعرض المسجد الأقصى يوميًا- عدا الجمعة والسبت فهما عطلة رسمية لدى الاحتلال- لسلسلة اقتحامات وانتهاكات من قبل المستوطنين وقوات الاحتلال. وتسمح شرطة الاحتلال للمستوطنين باقتحام المسجد على فترتيْن؛ الصباحية من الساعة 07:30 بتوقيت   القدس   المحتلة حتى الساعة 11:00، والمسائية تستمر لمدة ساعة من بعد صلاة الظهر.