Menu

لبنان: تقدم بمسار التشاور بين عون وميقاتي حول تشكيل الحكومة

نجيب ميقاتي

وكالات - بوابة الهدف

أعلنت الرئاسة اللبنانية اليوم الخميس، إحراز تقدم بمسار مشاورات تشكيل الحكومة بين الرئيس ميشال عون ورئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي.

وقالت الرئاسة في بيان، إن عون اجتمع مع ميقاتي "وتبادلا الآراء في الصيغ المقترحة لتوزيع الحقائب الوزارية على الطوائف في أجواء إيجابية تعكس تقدما في مسار التشاور بين الرئيسين لتأمين ولادة سريعة للحكومة".

وأفاد البيان أن الرئيس عون سيلتقى مع ميقاتي مجددا يوم الاثنين المقبل، لاستكمال البحث.

ويعتبر لقاء عون وميقاتي اليوم هو الثالث من نوعه بينهما، منذ تكليف عون لميقاتي بتشكيل الحكومة.

وقدم ميقاتي لعون يوم أمس الأربعاء، لائحة بتوزيع الحقائب الوزارية “لإبداء ملاحظاته عليها ودرسها في العمق” بحسب الرئاسة اللبنانية، فيما قال ميقاتي إنه لمس قبولا من الرئيس لمقترحاته بشأن التشكيلة الحكومية.

وبعد فشل محاولتين سابقتين لتشكل حكومة لبنانية، بدأ رئيس الحكومة اللبناني المكلف نجيب ميقاتي، الثلاثاء الماضي، استشاراته مع الكتل النيابية في خطوة تسبق المفاوضات مع الأحزاب السياسية.

ودعا ميقاتي، في وقت سابق، إلى تعاون الجميع والابتعاد عن المناكفات، مضيفاً انه لم يكن ليقبل التكليف لولا حصوله على ضمانات خارجية.

وكلف الرئيس اللبناني ميشال عون، الاثنين الماضي، رجل الأعمال السياسي نجيب ميقاتي بتشكيل الحكومة الجديدة.

وحصل رجل الأعمال اللبناني ورئيس الوزراء الأسبق نجيب ميقاتي، على أغلبية أصوات النواب اللازمة لتسكيل حكومة جديدة، بعد اعتذار سعد الحريري، في وقت سابق، عن تشكيل الحكومة.

جدير بالذكر أنّ  ميقاتي ترأس الحكومة اللبنانية في السابق مرتين، الأولى عام 2005 والثانية عام 2011.