Menu

وعدم التعدي على حرية المواطنين

"الهيئة المستقلة" تطالب بالإفراج عن المواطن مصطفى عصفور المعتقل لدى الشرطة بغزة

غزة_بوابة الهدف

طالبت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان مساء اليوم الأحد، بالإفراج عن المواطن مصطفى عادل محمد عصفور (20 عاماً) من عبسان الجديدة في محافظة خانيونس، المعتقل على خلفية الرأي لدى الشرطة بغزة.

 وعبّرت الهيئة في بيانٍ لها وصل "الهدف" عن إدانتها للتعدي على حرية المواطن في الرأي والتعبير، مشيرةً إلى أن احتجازه يخالف القانون.

وشددت الهيئة على ضرورة اتخاذ جميع التدابير التي تحمي حرية الرأي والتعبير وفقا للقانون الأساسي الفلسطيني والمعايير الدولية.

وقالت الهيئة إنها تتابع حيثيات احتجاز المواطن، لافتةً إلى أنه اعتقل بعد توجهه صباحا اليوم لمقر المباحث بخانيونس، بعد تسلمه بلاغا بذلك، وتم احتجازه لمدة ٢٤ ساعة والتحقيق معه بشأن منشورات له على حسابه الخاص على "تويتر" بخصوص مواضيع مختلفة تتعلق بالشأن العام، مثل انفجار سوق الزاوية بغزة، وتم الإفراج عنه صباح اليوم التالي بعد التوقيع على تعهد، مفاده أن يتوقف عن الكتابة على حساباته الخاصة، والحضور يومياً لمقر المباحث من الساعة 8:00 صباحاً حتى الساعة 12:00 ظهراً. وقد التزم بالحضور لمقر المباحث لمدة 4 أيام متتالية، وفي اليوم الخامس بتاريخ 29/7/2021 تم احتجازه حتى تاريخه.

يشار إلى أنه بتاريخ 2021/8/3 قد تم عرضه على المحكمة، وتم توقيفه لمدة 15 يوما، بتهمة الإساءة للسياسة العامة والتحريض على المقاومة، (وفق ملف التوقيف في مركز الإصلاح والتأهيل).

وبحسب الهيئة، فقد نفى المواطن عصفور أن تكون هناك أية شكوى ضده، وإنما سبب التوقيف هو التهمة التي نسبت اليه.