Menu

الأسيرات يتعرضن لانتهاكات مستمرة

استمرار توقيف الأسيرة شذى عودة بعد عدة جلسات من التحقيق

فلسطين المحتلة - بوابة الهدف

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، مساء اليوم الأحد، أن مدير عام لجان العمل الصحي الأسيرة شذى عودة "60 عاماً" من مدينة رام الله، والمعتقلة منذ 7/7/2021 ما زالت موقوفة في معتقل الدامون، علماً أنها خضعت لعدة جلسات من التحقيق وعرضت على المحكمة في "عوفر" عدة مرات.

وأوضحت الهيئة، في بيان لها، وصل بوابة الهدف نسخة منه، أن الأسيرة عودة تعاني من وضع صحي خاص، يتمثل في ارتفاع نسبة السكر في الدم، ومشاكل في القولون العصبي، وبحاجة إلى رعاية طبية وعلاجات مستمرة.

وجاء في البيان، نقلاً عن محامية الأسيرة، أن الأسيرات يتعرضن إلى انتهاكات مستمرة من قبل إدارة السجون تحديداً في "معبر الشارون"، والذي أعادت "إسرائيل" استخدامه مجدداً لاحتجاز المعتقلات الجديدات، والمعتقلات اللواتي ينقلن إلى المحاكم والمستشفيات.

وأضافت الهيئة، أن ذلك يشكل إرهاقاً كبيراً عليهن، خاصة وأن هذا المكان يفتقد لكل المقومات الحياتية، وتمكث الأسيرة فيه على الأقل ثلاثة أيام.

وتابعت "يتم نقل الأسيرات عن طريق البوسطة عربة حديدية مقسمة إلى مربعات ضيقة أشبه بالزنازين، ويتم اجلاسهن على كراسي حديدية، ما يسبب آلاماً شديدة وخاصة الأسيرات المريضات وكبيرات السن".

وأوضحت أن سلطات الاحتلال تستمر في انتهاك حقوق الأسيرات الفلسطينيات في مراكز التحقيق والتوقيف دون مراعاة أعمارهن.

وبلغ عدد الأسيرات (42) أسيرة، من بينهن 7 أسيرات فوق سن (50) عاما عدا عن الحالات المرضية.