Menu

إخماد حرائق جبال القدس بشكل تام

فلسطين المحتلة - بوابة الهدف

أعلنت ما تسمى "سلطة الإطفاء والإنقاذ الإسرائيلية"، مساء اليوم الثلاثاء، السيطرة بشكل تام على الحرائق المشتعلة منذ يومين في جبال مدينة القدس المحتلة.

وأفاد إعلام العدو، بأن أكثر من 204 طواقم مختلفة، و20 طائرة إطفاء، و1500 رجل إطفاء، شاركوا في مكافحة الحريق، منذ يوم الأحد الماضي.

ومنذ ساعات صباح اليوم، شاركت 14 طائرة إطفاء في مكافحة النيران التي أدت إلى إجلاء آلاف السكان من منازلهم بعدة قرى وبلدات في المنطقة، كما وعاد نحو 3 آلاف شخص تم إجلاؤهم عن 10 قرى وبلدات إلى بيوتهم، باستثناء مستوطنين في "غفعات يعاريم" و"رمات رزيئيل"، حيث طاولت ألسنة اللهب منازلهم وأتت النيران عليها.

يشار إلى أنه وفي يوم الاثنين أعلنت كل من اليونان وقبرص نيتهما إرسال مساعدات جوية للمساعدة في إطفاء الحرائق التي اندلعت الأحد في جبال القدس، كما ولجأت "إسرائيل" إلى طلب المساعدات الدولية لإطفاء الحرائق.

وتوجهت إلى كل من إيطاليا وفرنسا وكرواتيا ودول أخرى، بعد ما فشلت قوات الإطفاء مدعومة بقوات الجيش في السيطرة عليها.

وتوقع مسؤولون أن تستغرق عملية إعادة التأهيل عقودا، وانتقد بعض السكان السلطات لفشلها في التصرف بسرعة كافية في الساعات الأولى وفقدان السيطرة على حرائق الغابات، بحسب اعلام العدو.

وجاء الحريق الهائل على حوالي 20 ألف دونم (5000 فدان) من الغابات في منطقة القدس منذ يوم الأحد الماضي، وهو ما يقترب من حجم الخسائر الناتجة عن حريق حبل الكرمل في العام 2010 وأدت إلى كارثة طبيعية وأتت على حوالي 25 ألف دونم من الأحراش الطبيعية وأسفرت عن مقتل 44 شخصاً.